ليبيا تتعاقد لبناء 260 ألف مسكن   
الجمعة 1434/6/15 هـ - الموافق 26/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 2:38 (مكة المكرمة)، 23:38 (غرينتش)
ليبيا تقول إن البلاد تحتاج لبناء ما لا يقل عن 350 ألف وحدة سكنية (رويترز)

قال وزير الإسكان الليبي علي حسن الشريف الخميس إن بلاده شرعت في التعاقد على إنشاء 260 ألف وحدة سكنية، للحد من أزمة السكن التي تعاني منها ليبيا. وأضاف الشريف أنه أذن بالتعاقد على بناء 120 وحدة سينطلق العمل فيها قريبا.

ولم يتحدث الوزير عن الشركات التي سيتم التعاقد معها لتنفيذ هذه المشاريع الإسكانية، خاصة أن أغلب الشركات الأجنبية المتعاقد معها سابقا لتنفيذ عشرات مشاريع البنى التحتية بمليارات الدولارات لم تعد لمباشرة أعمالها، بسبب الأوضاع الأمنية المضطربة التي تشهدها أغلب المدن الليبية.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن الوزير أن بلاده بحاجة إلى ما لا يقل عن 350 ألف وحدة سكنية موزعة في جميع المدن لمعالجة أزمة السكن، داعيا رجال الأعمال والبنوك والمخططين العمرانيين في ليبيا للتعاون مع وزارته، والاستفادة من الخبرات الخارجية من أصحاب التجارب للإسهام في حل مشكلة الإسكان.

وكان المؤتمر الوطني العام الليبي أقر الشهر الماضي ميزانية 2013 التي خـُصص فيها مبلغ عشرين مليار دينار (15.6 مليار دولار) لمشروعات البنية التحتية وإعادة البناء.

وسبق للحكومة الانتقالية السابقة في ليبيا برئاسة عبد الرحيم الكيب أن اعتمدت مبلغ ثلاثة مليارات دينار (2.4 مليار دولار) في ميزانية 2012 لبناء وصيانة المساكن المتضررة أثناء الثورة التي أطاحت بنظام معمر القذافي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة