منتدى الأردن يحث العرب على تعجيل الإصلاح الاقتصادي   
الأحد 1426/4/14 هـ - الموافق 22/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:00 (مكة المكرمة)، 16:00 (غرينتش)

المنتدى دعا إلى تطبيق شعاره باغتنام الفرصة بتعجيل الإصلاح الاقتصادي (الفرنسية)
حث كبار رجال الأعمال المجتمعين في ختام أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بالأردن الأحد الدول العربية على اغتنام فرصة التغيير السانحة وتعجيل عملية الإصلاح الاقتصادي للحاق بسائر بلدان العالم.

وقال بيتر برابيك-ليتماث الذي يشارك في رئاسة المنتدى الاقتصادي إن المسالة ليست حول قيام التغيير في المنطقة، ولكنها حول ما إذا كان هذا التغيير يسير بالسرعة المطلوبة للحاق بالمنافسين حول العالم.

وذكر المدير التنفيذي لبنك الكويت الوطني إبراهيم دبدوب أن عدد العاطلين عن العمل في العالم العربي سيرتفع من 60 مليون إلى ما بين 80 و100 مليون نسمة في العقدين المقبلين.

وشدد دبدوب على ضرورة إجراء إصلاحات اقتصادية لتتمكن البلاد العربية من المنافسة وتتجنب الأزمات معتبرا أن الإصلاحات يجب أن تسبق بإرادة سياسية وانفتاح".

وقد ناقش المشاركون العديد من القضايا من بينها الأمن المائي في المنطقة وقضايا الإصلاح الاقتصادي وتحرير التجارة  وتحسين مستويات المعيشة بالإضافة إلى تعزيز الفرص الاقتصادية المتاحة وأسعار النفط وتأثيرها على اقتصادات الدول خاصة النامية.

كما عرض مجلس الأعمال العربي أهم الإنجازات التي حققها والمتمثلة في تشكيل أول لجنة عربية للتنافسية في مصر بالإضافة إلى أربع لجان تحت التأسيس في الأردن وقطر والكويت والبحرين. وتأسس المجلس العام الماضي أثناء أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي.

في السياق نفسه قال المدير العام للمنتدى الاقتصادي العالمي فريدريك سيكر في حديث للجزيرة إن أسس إنشاء وعمل المؤسسات الوطنية والإقليمية في أوروبا يتم وفق معايير مختلفة مقارنة بالعالم العربي.

الأردن وكندا
من ناحية أخرى طلب الأردن من كندا الموافقة على إقامة مناطق صناعية مؤهلة على غرار تلك المقامة مع الولايات المتحدة والتي ستقام مع الاتحاد الأوروبي وبمشاركة إسرائيلية.

وقال وزير الصناعة والتجارة الأردني شريف الزعبى على هامش المنتدى إن بلاده تسعى للإفادة من هذه المناطق في زيادة حجم صادراتها الوطنية، مشددا على ضرورة تطوير الصناعات القائمة في هذه المناطق وعدم اقتصارها على منتجات معينة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن السبت أنه يعتزم بدء مباحثات مع الدول العربية بشأن تحرير التجارة في الخدمات كجزء من خطوات لدعم اقتصاد المنطقة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة