الفياغرا قد تخفف خطر الإصابة بأمراض القلب   
الاثنين 3/7/1426 هـ - الموافق 8/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:37 (مكة المكرمة)، 14:37 (غرينتش)
دراسات طبية أثبتث أن من يعانون العجز الجنسي معرضون للإصابة بأمراض القلب (الأوروبية-أرشيف)

كشف خبير أمراض جنسية أن الفياغرا قد تكون ناجعة في تخفيض الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدماغية, خاصة بعد أن أثبتت دراسة أخرى أن ثلاثة من كل أربعة رجال ممن يعانون الضعف الجنسي قد يكونون عرضة لمشاكل قلبية.
 
وقد أجرى الدراسة البروفيسور أندري تي غاي -أخصائي الغدد الصماء في جامعة هارفارد الأميركية وخبير الوظائف الجنسية- على الرجال الذين يعانون الاختلال البطاني، الحالة التي تؤثر على مقدرة الأوعية على نقل الدم إلى جميع أنحاء الجسم.
 
الفياغرا والشرايين
وقال البروفيسور طارق أنيس -بروفيسور أمراض الذكورة في جامعة القاهرة والسكرتير العام للجمعية العربية لأبحاث العقم والصحة الجنسية- إن أبحاث البروفيسور غاي "أظهرت أن أمراض القلب والشرايين تقف وراء 75% من حالات ضعف تدفق الدم التي يعاني منها الرجال، فمن البديهي من منظور طبي اعتبار الضعف الجنسي إنذارا محتملا لمشكلة قلبية في المستقبل".
 
ومن المعروف أن حالة من كل أربع حالات وفاة في قطر تكون بسبب أمراض القلب والشرايين، ومع ذلك فإن الرجال غالبا ما يبدؤون العلاج في فترة متأخرة جدا, إضافة إلى العادات السيئة، كالتدخين واتباع الأنماط السيئة من الحمية الغذائية في مراحل مبكرة عقب سن البلوغ.
 
الفياغرا أثبت سريريا أنه الأحسن لعلاج الضعف الجنسي (الأوروبية-أرشيف)
غير أن الحالات الطبية التي يمكن أن تكون سببا في هذه الحالات، كارتفاع الضغط ومرض السكري غالبا ما تبدأ أعراضها بالظهور في فترة متأخرة جدا.
 
وعلى أية حال، فإن مرض الضعف الجنسي غالبا ما يصيب الرجال في مراحل مبكرة من فترة الشباب.
 
ومن المعروف أن قطر الشريان الذي يزود القضيب الذكري بالدم اللازم أصغر من قطر الشريان التاجي، لذلك فإن عوامل الاعتلال والضعف التاجي يمكن أن تظهر في فترات مبكرة جدا في حالات الضعف الجنسي بالمقارنة مع حالات القصور التاجي.
 
الفياغرا قد تنقذ حياة
واختتم البروفيسور أنيس حديثه بالقول "يجب أن ينصح جميع هؤلاء الرجال الذين تنتابهم المخاوف من مشاكل تدفق الدم باستشارة الأخصتصاصيين الطبيين ذوي الخبرة للاستفادة من العلاجات الكثيرة المتوفرة، كالفياغرا التي يمكن أن تنقذ حياتهم".
 
ومنذ طرحه في الأسواق قبيل سبع سنوات، أُثبتَ عقار الفياغرا سريريا أنه العقار الآمن والفعال لعلاج مشاكل الضعف الجنسي أكثر من أي عقار مماثل أخر بعد تجربته واختباره سريريا على أكثر من 13.000 مريض.
 
وقد وصف عقار الفياغرا -الذي تسوقه شركة فايزر- لأكثر من 27 مليون رجل حول العالم في السنوات الأخيرة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة