توقع زيادة إنتاج العراق مليوني برميل نفط يوميا   
الثلاثاء 1424/8/12 هـ - الموافق 7/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحد خطوط أنابيب النفط جنوبي العراق (أرشيف - رويترز)
قال مسؤول عسكري كبير بقوات الاحتلال الأميركي أمس إن صناعة النفط العراقية على وشك إنتاج مليوني برميل يوميا بعد أن سجلت 1.9 مليون في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأضاف اللواء كارل شتروك وهو مسؤول كبير في عملية إعمار العراق "أستطيع أن أقول الآن إننا نقترب جدا من القدرة على إنتاج مليوني برميل يوميا من حقول النفط العراقية".

وأوضح أنه يعتقد بقرب فتح خط أنابيب النفط الذي يصدر إلى تركيا، مشيرا إلى أنه يجري إعادة تشكيل قوة الشرطة النفطية في حين تم الاتفاق على ترتيبات مع الشيوخ والقبائل بالمناطق التي يمر بها خط الأنابيب لإتاحة قدر أكبر من الأمن. وقبل الحرب كان العراق ينتج 2.5 مليون برميل يوميا.

ويواجه العراق صعوبات في استئناف صادراته النفطية بسبب هجمات متكررة تعرض لها خط الأنابيب الذي يربط الحقول الشمالية بميناء التصدير على الساحل التركي على البحر المتوسط.

وقال مسؤولون أميركيون في وقت سابق إنهم يتوقعون أن يُستأنف تشغيل هذا الخط بعد إصلاحات منتصف الشهر الحالي مع احتمال بدء المبيعات في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقد نشر جيش الاحتلال الأميركي خمس فرق محمولة جوا يتألف كل منها من عشرة قناصة لحماية خطوط النفط شمال العراق من الهجمات التي يعتقد أنها من تدبير الموالين لنظام الرئيس المخلوع صدام حسين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة