بدء أعمال اللجنة التجارية المصرية الأردنية   
الجمعة 1425/9/1 هـ - الموافق 15/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 18:52 (مكة المكرمة)، 15:52 (غرينتش)
الجزيرة نت-عمان
بدأت اليوم الثلاثاء في العاصمة عمان أعمال الدورة الثانية للجنة التجارية المصرية الأردنية المشتركة على المستوى الوزاري لتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين.
 
وستبحث اللجنة عددا من الموضوعات على رأسها إيجاد الحلول لبعض المشكلات التجارية القائمة مثل عدم استفادة العصائر من المزايا الجمركية التي توفرها اتفاقية التبادل التجاري الحر بين البلدين والتي وصلت إلى تخفيض جمركي نسبته 90% حاليا وينتظر بلوغها 100% مع مطلع عام 2005.
 
كما تبحث اللجنة مشكلات الحجر الزراعي فيما يتعلق بصادرات مصر من المانجو والجوافة، والتأكيد على حرية عبور المنتجات الزراعية المصرية بالأراضي الأردنية ومنها إلى الدول العربية المجاورة الأخرى.
 
إضافة إلى بحث تيسير سبل نقل البضائع بين البلدين وحل مشكلات تخص الجانب الأردني عند التصدير للسوق المصري وتتعلق بتصدير الدواء واللانشون البقري بالإضافة إلي منتجات البحر الميت.
 
ويترأس الجانب المصري في اللجنة التي عقدت اجتماعها أمس في عمان على مستوى الخبراء، وزير التجارة الخارجية والصناعة رشيد محمد رشيد، بينما يترأس الجانب الأردني نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة محمد الحلايقة، وبمشاركة ممثلين عن وزارة الصحة والحجر الزراعي بوزارة الزراعة وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات والشركة القابضة للأمصال واللقاحات ومصلحة الجمارك.
 
يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن بلغ 136.6 مليون دولار في عام 2003، وحقق هذا العام زيادة كبيرة إذا بلغ في الأشهر الثمانية الأولى 139.8 مليون دولار مقارنة بما قيمته 84.7 مليون دولار في ذات الفترة من عام 2003.
 
وشهدت الصادرات المصرية طفرة كبيرة بلغت 123.1 مليون دولار بزيادة نسبتها 78.9% في حين بلغت قيمة الواردات 16.8 مليون دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة