أوروبا تبلغ منظمة التجارة بخطة عقوبات ضد واشنطن   
الثلاثاء 1423/4/7 هـ - الموافق 18/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت المفوضية الأوروبية إنها أبلغت منظمة التجارة العالمية رسميا بقائمة السلع الأميركية التي ستفرض عقوبات عليها في حال عدم تسوية الخلاف مع الولايات المتحدة بشأن رسوم الصلب.

وقال المتحدث باسم لجنة التجارة أنتوني غوش في مؤتمر صحفي إن إبلاغ المنظمة خطوة رسمية يجب أن يتخذها الاتحاد إذا أراد فرض عقوبات على الولايات المتحدة في نهاية الأمر.

وكانت المفوضية قالت إنها ستفرض رسوما ضخمة على مجموعة من السلع الأميركية تشمل العصائر والمنسوجات ما لم تمنح الولايات المتحدة المنتجين الأوروبيين إعفاءات على نطاق واسع من الرسوم على الصلب التي فرضت في مارس/آذار الماضي أو تقدم تعويضات في شكل رسوم جمركية أقل على سلع أخرى.

وستتخذ المفوضية قرارا نهائيا بشأن فرض العقوبات يوم 19 من يوليو/تموز بعد تقديم تقرير لدول الاتحاد الأوروبي بشأن مسار المفاوضات مع واشنطن بشأن الإعفاءات والتعويضات.

وقد أعلنت واشنطن قائمة بنحو 46 نوعا من الصلب المستثنى من الرسوم البالغة 30%، لكن المنتجين الأوروبيين غير قانعين بالخطوة الأميركية ويسعون للحصول على المزيد. أما اليابان وهي أيضا ضمن الدول المتضررة من الرسوم الأميركية، فقد رحبت بالخطوة الأوروبية وطالبت بالمزيد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة