ارتفاع أسعار النفط لمخاوف نقص الإمدادات   
الأربعاء 1425/10/12 هـ - الموافق 24/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:43 (مكة المكرمة)، 0:43 (غرينتش)

ارتفعت أسعار النفط أمس الجمعة بأكثر من دولارين وسط مخاوف من نقص إمدادات المشتقات النفطية في الأسواق الرئيسية قبل حلول فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وقفز سعر الخام الأميركي الخفيف 2.18 دولار مرتفعا بنسبة 4.6% ليصل 48.40 دولارا للبرميل موقفا تراجع الأسعار التي وصلت رقما قياسيا مرتفعا في أواخر أكتوبر بلغ 55.67 دولارا للبرميل.

وصعد سعر خام برنت في لندن 1.70 دولار مرتفعا إلى 44.42 دولارا للبرميل.

وأضاف الارتفاع في الأسعار صعودا بنسبة 48% إلى أسعار الخام حتى هذا الوقت من العام الحالي بسبب ضغوطات على إمدادات المشتقات النفطية مثل البنزين والديزل ووقود التدفئة.

ويشعر المتعاملون في الأسواق بالقلق حول مخزونات وقود التدفئة التي بلغت مستويات أقل من نظيراتها العام الماضي في الولايات المتحدة وألمانيا واليابان حيث انخفضت المخزونات الأميركية بنسبة 16% مقارنة بالعام الماضي.

وسلطت الإمدادات النفطية الإضافية في أسواق النفط الأضواء على منتجي منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) التي ضخت كميات اقتربت من 30 مليون برميل يوميا منذ فترة.

وأعلن وزير الطاقة البرازيلي رافائيل راميريز أمس أن بلاده ستدعم تخفيض إنتاج أوبك من النفط في اجتماع المنظمة في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأشار إلى اقتراح إيراني لتخفيض الإنتاج ستقدمه طهران للمنظمة في الاجتماع المقبل، موضحا قلق بعض الدول المصدرة للنفط من أن زيادة مخزونات دول مستهلكة خلال الأشهر القليلة المقبلة قد تخفض أسعار الخام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة