البحرين تتعجل خصخصة طيران الخليج   
الأحد 1431/8/13 هـ - الموافق 25/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:37 (مكة المكرمة)، 14:37 (غرينتش)

طيران الخليج خسرت 488 مليون دولار عام 2009 (رويترز)

قالت البحرين إنها تعتزم خصخصة شركة طيران الخليج الحكومية في أقرب وقت ممكن، بعد ما وصفته بالنتائج الإيجابية لعملية إعادة هيكلتها, وذلك وسط استمرار معاناتها من خسائر.

 

وقال رئيس مجلس التنمية الاقتصادية البحريني محمد بن عيسى آل خليفة إنه بوسع الشركة التي تتكبد خسائر العودة إلى الربحية خلال عام, مما يمهد الطريق أمام خصخصتها.

 

وتعد طيران الخليج من كبرى الشركات في البحرين من حيث عدد العاملين, ويرفض كثير من الساسة والمواطنين برنامج الخصخصة بسبب مخاوف من تسريح عاملين.

 

وقال الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة لصحيفة أنباء الخليج إن الحكومة لن تقبل بأن تكون عودة الشركة إلى الربحية, وبالتالي بيعها، على حساب العناصر البشرية البحرينية العاملة فيها.

 

وأضاف أنه على الجميع تفهم أن أي محاولة لانتشال طيران الخليج من عثرتها بمجرد ضخها بالأموال ستبوء بالفشل ما لم يوقف الهدر المالي وتبعاته التي لا تزال موجودة من جراء قرارات إدارية سابقة.

 

وأكد أن الشركة تمكنت من خفض ديونها إلى 130 مليون دينار (334.3 مليون دولار) من 190 مليون دينار (488.7 مليون دولار) في 2009, وهو ما يشير إلى أن إعادة هيكلتها تسير وفق الخطة الموضوعة.

 

وأنشئت طيران الخليج لتكون شركة طيران إقليمية, لكنها دخلت في سنوات من إعادة الهيكلة بعدما باع مساهمون هم سلطنة عمان وأبوظبي وقطر حصصهم لإنشاء شركات طيران وطنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة