صندوق النقد يعد لإعلان انكماش اقتصاد اليابان   
السبت 1422/5/22 هـ - الموافق 11/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤولون بصندوق النقد الدولي إن الصندوق يبحث تخفيض سقف تقديراته للنمو الاقتصادي في اليابان التي أصدرها في أبريل/ نيسان الماضي والتي توقعت نموا بنسبة 0.6%، وإصدار تقديرات جديدة بانكماش بنسبة 0.2% في العام الجاري.

وكانت الحكومة اليابانية توقعت أن ينمو الاقتصاد في العام المالي 2001 الذي ينتهي فى 31 مارس/ آذار من العام القادم بنسبة 1.3% لكنها لم تصدر تقديرات بالنسبة للعام المقبل.

ويتوقع الصندوق أن يسوء الوضع الاقتصادي في اليابان فى المدى القريب نتيجة لبرامج الإصلاحات الهيكلية التى تعتزم الحكومة اليابانية تطبيقها، إذ لا يمكن تجنب ما سينجم عنها من انكماش مؤقت فى النمو يؤدي إلى إفلاس العديد من الشركات.

وينتظر أن يدعو الصندوق فى تقرير منتظر صدوره بشأن الظروف الاقتصادية والمالية اليابانية إلى اتخاذ البنك المركزي الياباني خطوات مالية ونقدية أبعد لتخفيف آثار الإصلاحات على الاقتصاد.

ويأتي ذلك فى الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة اليابانية في نتائج مسح عن أن ثقة قطاع الأعمال في الربع الثاني لهذا العام هبطت لأدنى مستوياتها منذ عامين ونصف, وذلك نتيجة استمرار تناقص أسعار السندات المالية والصادرات فضلا عن توقع الحكومة للمزيد من التدهور فى تلك الثقة.

وتشير تقديرات مبدئية لمجموعة من خبراء الاقتصاد الذين اختارتهم الحكومة اليابانية لتحليل الأوضاع الاقتصادية وظروف الأسواق المالية اليابانية إلى أن تدهور الظروف الاقتصادية فى اليابان "يتسارع".

ومن المنتظر أن يعقد هؤلاء الخبراء ستة اجتماعات أخرى قبل أن يقدموا تقريرا بنتائج بحثهم إلى مجلس السياسة الاقتصادية والمالية فى نهاية هذا الشهر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة