لامي يؤكد ضرورة استئناف محادثات التجارة العالمية   
الاثنين 1424/11/28 هـ - الموافق 19/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال المفوض التجاري الأوروبي باسكال لامي اليوم الاثنين إن هناك اتفاقا عاما على ضرورة إحياء محادثات منظمة التجارة العالمية التي انهارت العام الماضي في أقرب وقت ممكن.

وأفاد لامي -الذي كان يتحدث في نيودلهي بعد زيارة شملت ثلاث دول آسيوية- بأن الجميع يشعر بوجوب البدء في مفاوضات التجارة العالمية بعد مارس/آذار أو أبريل/نيسان المقبلين.

وأعرب لامي أمام اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية عن الارتياح العام للمستوى الذي وصلت إليه محادثات التجارة العالمية.

وكان لامي قد أكد في داكا أهمية استئناف محادثات منظمة التجارة العالمية رغم اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميركية مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيكون أكثر مرونة في بعض القضايا للمساعدة في بدء المفاوضات من جديد.

وتعتبر زيارة لامي للهند الأولى منذ انهيار محادثات تحرير التجارة العالمية في كانكون في سبتمبر/أيلول الماضي بسبب الخلاف على إلغاء المعونات المالية للصادرات الزراعية في الدول الغنية واقتراح توسيع تفويضات منظمة التجارة العالمية للاستثمار عبر الحدود.

وكان وزراء التجارة وخبراء 37 دولة قد اختتموا أمس اجتماعا في داكا بتوجيه دعوة إلى استئناف المفاوضات بشأن تحرير التجارة الدولية في إطار منظمة التجارة العالمية بصورة عاجلة.

وأعرب رئيس غرفة التجارة الدولية -ومقرها باريس- محبوب الرحمن عن أنه ينبغي ألا يحجب القلق -الذي يجري التعبير عنه في مجال الأمن- المسائل الاقتصادية، لأن الاقتصاد هو محرك التقدم، والتعددية هي مطلب الاقتصاد العالمي المستقبلي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة