ثباتيرو يطالب المركزي الأوروبي بالمرونة إزاء أسعار الفائدة   
الأحد 1429/6/25 هـ - الموافق 29/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:10 (مكة المكرمة)، 18:10 (غرينتش)

ثباتيرو ينتقد تصريحات رئيس المركزي الأوروبي (الفرنسية-أرشيف) 

حث رئيس الوزراء الإسباني المركزي الأوروبي على إظهار مرونة بخصوص سياسة أسعار الفائدة التي قال إنها تركز بشكل كبير على مكافحة التضخم.

 

وقال خوزيه لويس رودريغز ثباتيرو إن البنك يجب أن يظهر بعض المرونة خاصة وأن التضخم في أوروبا سببه زيادة أسعار النفط والمواد الغذائية، وليس ارتفاع الطلب المحلي.

 

وأضاف في مقابلة صحفية أن هناك سياستين تخصان سعر الفائدة واحدة تهدف إلى مكافحة التضخم عن طريق رفع سعر الفائدة وهي سياسة يتبعها المركزي الأوروبي، والثانية تهدف إلى رفع نسبة النمو عن طريق خفض الفائدة وهو ما يتبناه الاحتياطي الاتحادي الأميركي.

 

ومن المتوقع أن يرفع المركزي الأوروبي الخميس نسبة الفائدة ربع نقطة مئوية إلى 4.25% لمكافحة ضغوط الأسعار في منطقة اليورو، رغم ظهور مؤشرات تفيد بانخفاض كبير في النشاط الاقتصادي.

 

ويهدف البنك المركزي الأوروبي إلى المحافظة على معدل التضخم في حدود 2%.

 

وانتقد ثباتيرو تصريحات لرئيس المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه الشهر الماضي قال فيها إن البنك يعتزم رفع سعر الفائدة بنسبة بسيطة في يوليو/ تموز.

 

ووصف رئيس الحكومة الإسبانية تلك التصريحات بأنها أثارت قلق الأسواق المالية, مضيفا أن الإعلان عن الزيادة قبل عشرين يوما من حدوثها يسبب القلق والاضطراب في أسواق المال.

 

وكان ثباتيرو قال في حينها إن تصريحات تريشيه أدت إلى ارتفاع أسعار النفط، وارتفاع سعر الإقراض بين البنوك لاثني عشر شهرا بمنطقة اليورو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة