الطاقة الدولية: ارتفاع أسعار النفط يخفف الضغط على أوبك   
الجمعة 1427/4/13 هـ - الموافق 12/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 21:02 (مكة المكرمة)، 18:02 (غرينتش)

اعتبرت وكالة الطاقة الدولية اليوم أن ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية يحد من نمو الطلب على استخدام الوقود بالولايات المتحدة أكبر مستهلك في العالم، ويخفف الضغط على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لزيادة الإمدادات هذا العام.

وأوضحت الوكالة التي تقدم المشورة لـ26 دولة صناعية في تقريرها الشهري أن اعتدال الطقس بفصل الشتاء، وتراجع الطلب من دول الاتحاد السوفياتي سابقا، وتباطؤ النمو في استخدام الطاقة بالولايات المتحدة، قد يخفض الحاجة لنفط أوبك.

وخفضت الوكالة تقديرها لنمو الطلب العام الجاري بنحو 220 ألف برميل يوميا إلى 1.25 مليون، وخفضت تقديرها لاحتياج العالم لنفط أوبك بنحو 200 ألف برميل يوميا إلى 29.2 مليونا هذا العام.

ورغم ضخ أوبك للنفط الخام بكامل طاقتها تقريبا فإنها لم تتمكن من الحد من ارتفاع الأسعار التي تجاوزت 70 دولارا، وسط مخاوف من تعطل الإمدادات من منتجين كبار مثل إيران (بسبب أزمتها النووية مع الغرب) ونيجيريا (بسبب أعمال العنف).

وتزامن صدور تقرير وكالة الطاقة الدولية مع تراجع أسعار مزيج برنت خام القياس الأوروبي والخام الأميركي الخفيف في التعاملات المبكرة اليوم، لكن من المتوقع أن تظل حركة الأسعار مضطربة في حين ينصب اهتمام التجار على الضغوط على العرض وعمليات شراء من جانب صناديق استثمار.

فقد انخفض سعر برنت في عقود يونيو/حزيران 49 سنتا إلى 72.94 دولارا للبرميل. كما انخفض الخام الأميركي الخفيف 67 سنتا إلى 72.75 دولارا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة