رئيس أوبك: خفض الإنتاج رد مؤقت على هبوط الأسعار   
السبت 1427/9/21 هـ - الموافق 14/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:44 (مكة المكرمة)، 13:44 (غرينتش)
إدموند دوكورو أكد ضرورة تحرك أوبك لوقف هبوط أسعار النفط (الفرنسية-أرشيف)
اعتبر رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" إدموند دوكورو اليوم أن الخفض الذي تعتزم المنظمة إجراءه لإنتاجها وقدره مليون برميل يوميا رد مؤقت على الهبوط الشديد لأسعار النفط ولا يستهدف تعديلا دائما للحصص الإنتاجية.
 
وقال دوكورو إنه يوجد اتفاق عام داخل "أوبك" على أن الخفض يجب أن يكون من متوسط الإنتاج الفعلي خلال الاثنى عشر شهرا الماضية وهو قريب من سقف الإنتاج الحالي لأوبك البالغ 28 مليون برميل يوميا.
 
وأشار دوكورو إلى أن أسعار النفط هبطت 20% في شهرين إلى ما دون 60 دولارا للبرميل، مؤكدا أن أوبك يجب أن تتحرك الآن لإيقاف هذا الهبوط.
 
وأضاف رئيس أوبك أنه لا يوجد اتفاق بعد على ما إذا كانت المنظمة ستعقد اجتماعا لإضفاء الصبغة الرسمية على الاتفاق. وكانت قطر عرضت استضافة الاجتماع هذا الأسبوع.
 
في الوقت نفسه قال وزير النفط الفنزويلي رافاييل راميريز أمس إن هناك شبه إجماع داخل "أوبك" بشأن خفض إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا اعتبارا من أول ديسمبر/كانون الأول.
 
وذكرت وزارة الطاقة والمناجم في فنزويلا أن متوسط سعر سلة نفوط أوبك انخفض 0.94 دولار خلال الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر/تشرين الأول إلى 54.88 دولار للبرميل.
 
وبقيت أسعار النفط الخام في العقود الآجلة في نهاية تعاملات بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) تحت سقف 59 دولارا للبرميل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة