أسعار النفط تستمر بالانخفاض   
الأربعاء 1432/6/23 هـ - الموافق 25/5/2011 م (آخر تحديث) الساعة 19:19 (مكة المكرمة)، 16:19 (غرينتش)

تراجع أسعار النفط مرتبط بارتفاع مخزون البنزين بالولايات المتحدة (رويترز)


استمرت أسعار النفط في التراجع اليوم متأثرة بالمكاسب التي حققها الدولار أمام اليورو وأيضا بسبب بيانات تشير إلى أن المخزون الأميركي من النفط الخام أقل من التوقعات، مقابل زيادة مخزون البنزين في الولايات المتحدة.

 

وقال متعاملون في أسواق النفط إن أرقام المخزونين التي أعلنها معهد البترول الأميركي دفعت الأسعار إلى التراجع، بحيث انخفض سعر خام مزيج برنت الأوروبي للعقود تسليم يوليوز/تموز إلى 111.51 دولارا للبرميل، أي بنحو 1.02 دولار، كما تراجع الخام الأميركي الخفيف إلى 98.51 دولارا للبرميل.

 

وفي المعاملات الآسيوية انخفضت أسعار البترول اليوم لأقل من 99 دولارا للبرميل نتيجة ضعف الطلب الأميركي مع صعود قيمة الدولار مقابل اليورو. وبخلاف هذا التراجع قالت منظمة أوبك اليوم إن سعر سلة خامات نفطها ارتفع إلى 107.30 دولارات للبرميل يوم أمس بعدما كان في حدود 105.46 دولارات.

 

موازنة السوق

وفي هذا السياق، قال مندوب إيران الدائم لدى أوبك محمد علي خطيبي إن هناك نقصا في الإمدادات في أسواق النفط العالمية، داعيا أوبك لموازنة السوق بتعويض جزء من النقص الحاصل، وتأتي هذه الدعوة قبل أيام من اجتماع منتظر لأوبك في فيينا في الثامن من الشهر المقبل.

 

وفي باريس توقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن يتواصل مسار تعافي الاقتصاد العالمي بفعل نمو الاقتصاد الأميركي، غير أن بعض المخاطر تهدد هذا المسار ومنها الأسعار المرتفعة للنفط، وأزمات الديون السيادية في أوروبا، مشيرة إلى أن هذه المخاطر قد تؤدي إلى ركود تضخمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة