المرزوقي: نحتاج لنموذج جديد لخفض الفقر   
السبت 18/5/1434 هـ - الموافق 30/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:13 (مكة المكرمة)، 19:13 (غرينتش)
المرزوقي يرى أن اقتصاد السوق أو الليبرالية لن يقضيا على الفقر بتونس (الجزيرة)

قال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي اليوم إن بلاده بحاجة لنموذج اقتصادي جديد لانتشال خُمس سكان تونس الذين يعيشون في الفقر، وأضاف في كلمة بالمنتدى الاجتماعي العالمي أن الهدف المرسوم هو إخراج مليوني تونسي من دائرة الفقر في غضون السنوات الخمس المقبلة.

ولم يوضح المرزوقي خلال المنتدى المناهض للعولمة -والذي يعقد لأول مرة في دولة عربية- الطريقة التي سيتحقق بها هذا الهدف، غير أنه قال إن "الاعتقاد بأن اقتصاد السوق أو الليبرالية أو الليبرالية الجديدة ستخرج التونسيين من الفقر؛ هو فكرة خاطئة وعقيمة".

ودعا بالمقابل إلى مقاربة جديدة تقطع من النموذج السابق للتنمية، معتبرا أن الحقوق التي حصل عليها التونسيون ستظل دون قيمة إذا لم ينالوا حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية. وتواجه تونس بعد عامين من سقوط نظام زين العابدين بن علي مشكلات اقتصادية صعبة على رأسها البطالة فضلا عن اضطرابات اجتماعية.

وأشار الرئيس التونسي إلى أنه في حالة عدم الإتيان بنموذج جديد لمحاربة الفقر فإن المطلوب هو تحسين النموذج الحالي من خلال البحث عن طرق جديدة لمواجهة الفقر الذي اعتبر العامل الرئيسي الذي دفع التونسيين للثورة ضد النظام السابق. ورأى المرزوقي أنه في ظل مناخ يسوده الفقر والتهميش فإن قيم الحرية والديمقراطية قد تؤدي إلى نشوء ديكتاتورية جديدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة