صفقات بقيمة 100 مليون دولار بين العراق والجزائر   
الأربعاء 1422/5/12 هـ - الموافق 1/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال وزير الصناعة وإعادة الهيكلة الجزائري عبد المجيد مناصرة إنه تم التوقيع على عقود تزيد قيمتها على 100 مليون دولار أثناء زيارته التي قام بها إلى العراق برفقة وفد تجاري هذا الأسبوع.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مناصرة قوله قبيل مغادرته بغداد أمس على رأس وفد ضم قرابة 70 رجل أعمال جزائريا على متن طائرة جزائرية إن "56 شركة جزائرية ممثلة ضمن الوفد استطاعت توقيع عقود بما يزيد على مائة مليون دولار".

وأضاف أن هذه العقود وقعت في إطار المرحلة العاشرة من برنامج الأمم المتحدة "النفط مقابل الغذاء". وأجرى الوزير الجزائري أثناء زيارته لبغداد محادثات خاصة بالتعاون في مجالات الصناعة والنقل.

وهذا هو الوفد الثالث من نوعه الذي يزور بغداد منذ يناير/ كانون الثاني الماضي. وتفيد الأرقام المنشورة في بغداد أن قيمة الصادرات الجزائرية للعراق في النصف الأول من عام 2001 بلغت 55 مليون دولار.

وفي زيارة سابقة وقع العراقيون والجزائريون عقودا بقيمة إجمالية قدرها 67 مليون دولار. ونصت تلك العقود على تزويد العراق بمركبات ثقيلة وأدوات مدرسية، وتوقيع اتفاق لتنفيذ مشروع لتصنيع أدوية تنفذه شركة سيدال الجزائرية.

وقد تم أثناء الزيارة أيضا توقيع بروتوكول تعاون بين البلدين في مجال المحروقات يتيح لشركة سوناطراك الجزائرية للمحروقات تطوير حقل طوبة للنفط بجنوب العراق في إطار شراكة مع الشركة الهندية للمحروقات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة