أسعار النفط تتجاوز 64 دولارا   
الاثنين 28/7/1430 هـ - الموافق 20/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 14:10 (مكة المكرمة)، 11:10 (غرينتش)
أسعار النفط واصلت مكاسبها في بورصة نيويورك (الفرنسية-أرشيف) 

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات اللآسيوية اليوم الاثنين متجاوزة 64 دولارا للبرميل، لتواصل مكاسب الجلسة السابقة التي بلغت 2.5%، مدعومة بصعود الأسهم الآسيوية وتراجع الدولار، ووسط آمال بانتعاش الاقتصاد العالمي.
 
وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود أغسطس/آب المقبل 65 سنتا إلى 64.21 دولارا بعدما ارتفع 1.54 دولار إلى 63.56 دولارا يوم الجمعة. وزاد سعر مزيج برنت 62 سنتا إلى 66 دولارا.

وقفز النفط 6.1% الأسبوع الماضي في أول مكاسب أسبوعية له في شهر، وذلك بفضل سلسلة من البيانات الاقتصادية الإيجابية وانتعاش أسواق الأسهم إثر نتائج أفضل من المتوقع للشركات الأميركية.

وقالت منظمة أوبك اليوم الاثنين إن سعر سلة خاماتها القياسية التي تضم 12 خاما، ارتفع إلى 63.23 دولارا يوم الجمعة من 62.54 دولارا يوم الخميس.
 
تواصل المكاسب
وعلى صعيد الأسهم ارتفعت أسهم أوروبا في مستهل تعاملات الاثنين لليوم السادس على التوالي. وكانت أسهم البنوك على رأس الرابحين في ظل ارتفاع معنويات المتعاملين بفضل خطة إنقاذ حجمها ثلاثة مليارات دولار لمجموعة سي.أي.تي الأميركية.
 
وارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 0.9% في التعاملات الصباحية إلى 878.61 نقطة، وارتفع المؤشر بنسبة قاربت 35% منذ أن سجل أدنى مستوياته على الإطلاق يوم 9 مارس/آذار الماضي.
 
وارتفعت أسهم بنوك كل من أتش.أس.بي.سي وباركليز وبانكو سانتاندر وأس.أي.بي بنسب تراوحت بين 0.9 و2.3%.
 
وقال مصدر مطلع إن مجلس إدارة مجموعة سيايتي وقع اتفاقا أمس الأحد للحصول على تمويلات بقيمة ثلاثة مليارات دولار من مجموعة من حملة السندات، في إطار خطة يأمل البنك أن تنقذه من الإفلاس.
 
خسائر الدولار
من جهة أخرى واصل الدولار خسائره ليصل إلى أدنى مستوى في ستة أسابيع أمام سلة من العملات، بعدما عزز ارتفاع أسعار الأسهم الطلب على الأصول عالية المخاطر.
 
وتراجع مؤشر الدولار إلى 79.078 نقطة في أوائل المعاملات الأوروبية، مسجلا أدنى مستوى منذ أوائل يونيو/حزيران الماضي.
 
ومما ساهم في تراجع مؤشر الدولار اليوم ارتفاع اليورو الذي يمثل معظم سلة العملات إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مسجلا نحو 1.4190 دولارا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة