محرك بحث لمايكروسوفت وياهو   
الأربعاء 1430/8/6 هـ - الموافق 29/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:41 (مكة المكرمة)، 16:41 (غرينتش)

 محرك (بينغ) التابع لمايكروسوفت سيكون تكنولوجيا البحث الحصرية لياهو (الأوروبية-أرشيف)

أبرمت مؤسسة مايكروسوفت وشركة ياهو اتفاقا حول خدمة البحث على شبكة الإنترنت مدته عشر سنوات بهدف تعزيز وضعهما في المنافسة بمواجهة شركة غوغل التي تتصدر السوق.

وقالت الشركتان في بيان مشترك إن الاتفاق سيعزز أرباح التشغيل السنوية لياهو بنحو 500 مليون دولار ويوفر إنفاقا رأسماليا بقيمة 200 مليون دولار.

وسيكون محرك البحث (بينغ) التابع لمايكروسوفت عملاق صناعة البرمجيات هو تكنولوجيا البحث الحصرية لمواقع ياهو، في حين ستكون شركة ياهو مسؤولة عن بيع الإعلانات على الصفحات المميزة للشركتين.

وأضافت الشركتان أن كلا منهما ستحتفظ بأعمالها في الإعلانات والمبيعات منفصلة.

ومن شأن الاتفاق أن يربط بين ثاني وثالث –ياهو ومايكروسوفت على التوالي- أكبر شركتين في سوق البحث على الإنترنت في الولايات المتحدة ويحسن وضعيهما في المنافسة مع غوغل التي تسيطر على ما يقدر بحوالي 65% من سوق البحث الأميركية.

وتأمل ياهو أن يحقق الاتفاق انتعاشة مالية لها وهي التي تعاني من اضطرابات مالية منذ العام الماضي جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية.

ووفقا للاتفاق ستتخلى ياهو عن محركها للبحث، بحيث تحصل على 88% من الإيرادات التي ستُدرها عمليات البحث والاتجار عبر الموقع خلال السنوات الخمس الأولى من تنفيذ الاتفاق، كما سيكون من حقها عرض إعلانات على بعض مواقع مايكروسوفت.

ويشار إلى أن التفاوض لإبرام الصفقة كان قد بدأ قبل 18 شهرا. وعرضت مايكروسوفت 47.5 مليار دولار لشراء ياهو لكن عرضها جوبه بالرفض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة