النفط يلامس 69 دولارا   
الاثنين 1430/8/5 هـ - الموافق 27/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 14:45 (مكة المكرمة)، 11:45 (غرينتش)
الذهب الأسود على طريق العودة إلى السبعين دولارا (الفرنسية-أرشيف)

اقترب سعر برميل النفط اليوم الاثنين من 69 دولارا وبات على وشك العودة إلى مستواه المرتفع الذي كان عليه قبل أسابيع. وفي الوقت نفسه انتعشت أسواق الأسهم في آسيا وأوروبا وسط موجة تفاؤل بتعافي الاقتصاد العالمي.
 
وفي تعاملات اليوم في آسيا ارتفع سعر العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف تسليم سبتمبر/أيلول المقبل بأكثر من نصف دولار ليقترب سعر البرميل من 69 دولارا.
 
كما أنه بلغ 69.99 دولارا في بداية التعاملات الأوروبية. وفي نهاية الأسبوع أغلق سعر الخام الأميركي على 68.05 دولارا للبرميل.
 
وباقترابه من مستوى 69 دولارا للبرميل يكون سعر الخام قد بلغ أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع, ومن غير المستبعد أن يتعدى هذا الأسبوع مرة أخرى حاجز السبعين دولارا الذي كان قد تخطاه قبل أسابيع.
 
ويفسر هذا الارتفاع بعوامل منها التفاؤل السائد في صفوف المستثمرين بأن بدء تعافي الاقتصاد العالمي من الركود الحالي سيزيد الطلب على الذهب الأسود ومشتقاته في الأشهر القليلة المقبلة خاصة في آسيا حيث تنمو اقتصادات الصين ودول أخرى بنسق سريع.
 
وقالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاثنين إن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 67.80 دولارا للبرميل يوم الجمعة الماضي من 66.46 دولارا يوم الخميس الماضي.
 
آمال تنعش البورصات
وفي ما يتعلق بالأسهم استمرت موجة الانتعاش في الأسواق الآسيوية وأيضا الأوروبية بفضل بيانات اقتصادية إيجابية بما فيها نتائج الربع الثاني من هذا العام التي نشرتها أو تتأهب لنشرها شركات عالمية في أميركا وأوروبا وآسيا.
 
"
نتائج الشركات العالمية تعزز آمال المستثمرين في انتعاش الاقتصاد العالمي وهو ما يفسر ارتفاع الأسهم والاتجاه الصعودي لسعر النفط
"
وتعد تلك البيانات الإيجابية التي تحدد الأرباح والإيرادات من بين مؤشرات على بدء تعافي الاقتصاد العالمي من أزمته الراهنة.
 
وحققت مؤشرات الأسهم في أسواق اليابان وهونغ كونغ وشنغهاي وكوريا الجنوبية وأستراليا مكاسب متفاوتة اليوم.
 
وعلى سبيل المثال ارتفع مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 1.5% مواصلا صعوده لليوم التاسع على التوالي مع تنامي الآمال في نتائج أفضل من المتوقع للشركات اليابانية وفي انتعاش اقتصادي.
 
بدورها بدأت التعاملات في أسواق الأسهم الأوروبية اليوم الاثنين على ارتفاع لتواصل صعودها الحاد على مدار أسبوعين في وقت يسود فيه تفاؤل بين المستثمرين بشأن نتائج الشركات.
 
وارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية حوالي 1% بفضل مكاسب بنوك وشركات طاقة. وكانت الأسهم الأميركية قد أغلقت يوم الجمعة الماضي على ارتفاعات مهمة.
 
الدولار واليورو
وفي تعاملات اليوم في آسيا حقق الدولار الأميركي مكاسب على حساب الين الياباني.
 
وفي التعاملات الأوروبية ارتفع اليورو مقابل الدولار. وارتفع سعر صرف العملة الأوروبية إلى 1.4263 دولار من 1.4216 دولار.
 
ويفسر ارتفاع اليورو مقابل الدولار بالتقديرات السائدة بأن الاقتصاد العالمي يسير على الأرجح على طريق التعافي من الركود.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة