تراجع معظم بورصات الخليج   
الخميس 1430/10/12 هـ - الموافق 1/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:17 (مكة المكرمة)، 21:17 (غرينتش)

مؤشر سوق دبي المالية ارتفع 1.3% (الأوروبية-أرشيف)

تراجعت أغلب البورصات الخليجية الأربعاء وسط تركيز على البنوك بعدما كان أغلب تلك البورصات قد حقق مكاسب في اليوم السابق بفضل الأسهم العالمية.
وتباين أداء البورصات الخليجية السبع، إذ تراجعت أربع منها في حين أغلقت مؤشرات الثلاث المتبقية على ارتفاع.

 

وفُسر الأداء الضعيف في تعاملات الأربعاء بتوجيهات وبيانات تتعلق بالبنوك، فقد أصدرت بورصتا أبو ظبي ودبي توجيهات تلزم البنوك المدرجة لديهما بالكشف عن تعرضها لمجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين المتعثرتين.

 

وطلبت البورصتان من البنوك الكشف عن تفاصيل تعرضها وحجم المخصصات التي جنبتها في مواجهة ذلك ضمن إجراءات تنظيمية, وأيضا بعد تقرير لبنك مورغان ستانلي بشأن البنوك السعودية قال فيه إنه يتوقع ضغوطا على صافي الأرباح في الربع الثالث من العام الحالي بسبب ارتفاع المخصصات وتراجع الدخل من الرسوم.

 

وفي دبي التي ارتفع مؤشر سوقها المالية 1.3% أغلق اثنان من البنوك الستة المدرجة وهما بنك دبي الإسلامي وشعاع كابيتال على انخفاض، في حين استقرت أسهم البنوك الأخرى أو ارتفعت.

 

وفي الإمارت أيضا وعلى خلاف دبي، سجل المؤشر الرئيسي لبورصة أبو ظبي تراجعا طفيفا بنسبة 0.1% رغم الأداء الجيد لأسهم العقارات، في حين أغلقت عدة بنوك على انخفاض.

 

وإلى جانب دبي ارتفع مؤشر السوق السعودية 0.7% ومؤشر سوق البحرين للأوراق المالية 0.1%.

 

وفي المقابل وإلى جانب أبو ظبي تراجعت مؤشرات ثلاث بورصات خليجية أخرى هي بورصات قطر والكويت وسلطنة عمان. وأغلقت الأولى منخفضة 0.6% والثانية 0.2% والثالثة 0.4%. وبدوره تراجع مؤشر البورصة المصرية 0.6%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة