كييف وموسكو مستعدتان للتفاوض بشأن سعر الغاز   
الأحد 1426/12/1 هـ - الموافق 1/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:10 (مكة المكرمة)، 22:10 (غرينتش)
بوتين يعرض شراء أوكرانيا للغاز الروسي بسعر السوق بعد ثلاثة أشهر (الفرنسية)
قال الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو إنه يعتقد أن كييف وموسكو مستعدتان للتفاوض بشأن خلاف على سعر الغاز الطبيعي لكنه لم يُشر إلى عرض تقدم به الكرملين بالانتقال إلى أسعار السوق بعد ثلاثة أشهر.
 
وقال يوتشينكو في بيان إنه لاحظ أن كلا من الطرفين يستمع للآخر مما يبين أنهما مستعدان للجلوس على طاولة المفاوضات للتوصل إلى قرارات مشتركة في مصلحة كل من أوكرانيا وروسيا.
 
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد عرض على أوكرانيا الاستمرار في تزويدها بالغاز بأسعار عام 2005 خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجديد بشرط موافقة كييف اليوم السبت على الشراء بأسعار السوق بعد ذلك.
 
وقد وصلت المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا بشأن واردات الغاز إلى كييف لعام 2006 ومرور الغاز الروسي إلى الزبائن في غرب أوروبا، إلى طريق مسدود.
 
وتريد شركة غاز بروم التي تسيطر على قطاع الغاز الرورسي منذ أسابيع أن تزيد التعريفة على أوكرانيا بمعدل أربعة أضعاف ليصل سعر الغاز بدلا من 50 دولارا لكل ألف متر مكعب حاليا إلى ما بين 220 و230 دولارا ليتناسب مع أسعار السوق الدولية.
 
وتعتبر كييف أن هذا السعر غير مقبول وتريد زيادة تدريجية على مدى سنوات.
 
وبات هذا الخلاف موضع قلق لدى الاتحاد الأوروبي الذي يستورد من روسيا حوالي ربع وارداته من العالم, بينما يمر 80% من هذه الوردات عبر الأراضي الأوكرانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة