تمويلات صينية ضخمة للإسكان   
الأربعاء 5/4/1432 هـ - الموافق 9/3/2011 م (آخر تحديث) الساعة 10:42 (مكة المكرمة)، 7:42 (غرينتش)
الصين خططت لبناء 5.8 ملايين شقة سكنية منخفضة التكلفة خلال العام الماضي (رويترز-أرشيف)

أكد مسؤول صيني أن بلاده ستستثمر نحو 200 مليار دولار هذا العام في مجال الإسكان المنخفض التكلفة، يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه بكين لمعالجة تزايد القلق العام حول أسعار العقارات المرتفعة في البلاد خوفا من اضطرابات اجتماعية محتملة.
 
وقال كي جى نائب وزير الإسكان والتنمية الحضرية الريفية إن الصين سوف تنفق أكثر من 1.3 تريليون يوان (نحو 200 مليار دولار) لبناء أو ترميم عشرة ملايين شقة للأسر ذات الدخل المنخفض خلال هذا العام.
 
وأشار إلى أن الحكومات سوف توفر أكثر من 500 مليار يوان (76 مليار دولار) من إجمالي الاستثمارات، مع الأموال المتبقية التي ستطرح من الشركات والأسر التي ستستفيد من هذا البرنامج.

وأضاف أن السلطات ستقدم سياسات أخرى مواتية مثل القروض والإعانات والحوافز الضريبية لدعم بناء الشقق السكنية.
 
لكن وسائل الإعلام الرسمية أفادت بأن الحكومة الصينية عجزت عن تحقيق هدف بناء 5.8 ملايين شقة بأسعار معقولة في العام الماضي.
 
وأصبحت الأسعار المتصاعدة للعقارات في الصين، مقرونة بارتفاع أسعار المستهلك في الأشهر الأخيرة، مصدرا للقلق بالنسبة للمسؤولين الصينيين الذين يخشون تضخما محتملا قد يؤدي إلى إثارة اضطرابات اجتماعية.
 
وتعهد رئيس الوزراء ون جياباو في خطاب افتتاح الدورة البرلمانية السنوية يوم السبت، بأن حكومته ستبذل جهدا أكبر لمعالجة الشواغل العامة بما في ذلك التفاوت في الدخل المتزايد وارتفاع أسعار المساكن.
 
وكرر رئيس الوزراء وعود الحكومة للحد من المضاربات العقارية، التي يلقى باللوم عليها في ارتفاع الأسعار، وضمان توفير عدد كاف من مساكن ذوي الدخل المنخفض.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة