ارتفاع واردات الصين من النفط وزيادة مخزونها الإستراتيجي   
الأربعاء 23/3/1428 هـ - الموافق 11/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:47 (مكة المكرمة)، 8:47 (غرينتش)
 
أظهرت بيانات حكومية صينية أن واردات ثاني أكبر مستورد للنفط في العالم من الخام قفزت في مارس/آذار 8.9% مقارنة مع مستويات العام السابق لتقترب من مستوى قياسي.
 
واستوردت الصين 3.26 ملايين برميل يوميا من النفط الخام الشهر الماضي بانخفاض طفيف عن أعلى مستوى على الإطلاق الذي سجلته في نوفمبر/تشرين الثاني 2006 وهو 3.29 ملايين برميل يوميا.
 
ويوحي ارتفاع واردات النفط الذي صاحبه تراجع في إنتاج المصافي المحلية بأن الصين واصلت تعزيز مخزوناتها الإستراتيجية في وقت هبطت فيه أسعار النفط.
 
واستأنفت الصين تخزين النفط الإستراتيجي في مارس/آذار إذ ضخت نحو ثمانية ملايين برميل من الخام في مستودعات تخزين جينهاي بعد أن أوقفت هذه العمليات في فبراير/شباط.
 
ويرفع هذا كميات النفط المخزنة في مستودعات نينجبو على الساحل الشرقي للصين إلى 37.4 مليون برميل مما يوحي بأن الاحتياطيات تزيد الآن عن الطاقة التخزينية البالغة 33 مليون برميل.
 
ويتابع المحللون والتجار عمليات تخزين النفط الإستراتيجي في الصين ترقبا لأي مؤشر على ما إذا كانت هذه العمليات ستعزز شهية الصين المتنامية للنفط، مما يبقي أسعار النفط مرتفعة وإن كانت هناك مخاوف أيضا من أن الصين ستحاول استخدام الإمدادات للتأثير على الأسعار. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة