مساندة مطالب مجموعة العشرين لإلغاء الدعم الزراعي   
السبت 8/2/1426 هـ - الموافق 19/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:17 (مكة المكرمة)، 16:17 (غرينتش)

مجموعة العشرين تأمل إلغاء أميركا وأوروبا الدعم المالي لصادراتهما الزراعية (الفرنسية)
حصلت مجموعة العشرين التي تضم أكبر 20 دولة نامية في العالم على دعم إضافي اليوم السبت بشأن مطالبها بإلغاء المساعدات الزراعية في الدول الغنية خلال خمس سنوات.

واختتم اليوم اجتماعات كبار المسؤولين التجاريين في مجموعة العشرين التي استغرقت يومين في العاصمة الهندية نيودلهي بقيادة الهند والبرازيل، ولقيت دعما من الدول الأفريقية والكاريبية لإعلانها مطالبة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بإلغاء كل الإعانات المقدمة للصادرات الزراعية بحلول العام 2010.

وشارك العديد من الدول الأفريقية ودول الكاريبي في الاجتماعات بصفة مراقب، وهي ليست أعضاء في مجموعة العشرين، معبرين عن دعمهم لمطالبها.

وركزت اجتماعات المجموعة على ثلاثة مجالات رئيسية تخص تجارة المنتجات الزراعية العالمية، وهي التنافس في الصادرات والدعم المحلي والحرية في الوصول للأسواق.

وقد انهارت محادثات تحرير التجارة العالمية خلال اجتماع منظمة التجارة العالمية الوزاري الذي عقد في مدينة كانكون المكسيكية في سبتمبر/ أيلول 2003 حيث فشلت المحادثات بعد رفض مقترحات لتخفيف قوانين الاستثمار وفتح الأسواق الزراعية أمام المنافسة الأجنبية.

وكانت الدعوات في كانكون موجهة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لوقف مساعدات بمليارات الدولارات للمزارعين الأميركيين والأوروبيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة