400 مليون دولار استثمارات عراقية بميناء العقبة   
الخميس 1428/6/20 هـ - الموافق 5/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:39 (مكة المكرمة)، 21:39 (غرينتش)
أنهى مجلس الأعمال العراقي اجتماعا في ميناء العقبة الأردني بتعهدات  باستثمار 400 مليون دولار في المشروعات السياحية والبنية الأساسية بالميناء التي أصبح مكان جذب استثماري.
 
وقد عقد الاجتماع الذي دام ثلاثة أيام تحت عنوان "العقبة بوابة العراق" بمشاركة 65 من رجال الأعمال العراقيين لدراسة دور الميناء الواقع على البحر الأحمر كممر لإعادة إعمار العراق، كما تم بحث فرص الاستثمار في الميناء.
 
وأوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة تطوير العقبة عماد فاخوري أن من بين المشروعات التي تمت الموافقة عليها إقامة شركة قابضة بين المؤسسة ومجلس الأعمال العراقي بقيمة 150 مليون دولار للاستثمار بالميناء الأردني. وأضاف أن الاجتماع يأتي أيضا لمتابعة المناقشات التي أجريت في "مؤتمر إعادة بناء العراق" الذي عقد في عمان الشهر الماضي.
 
وقالت مصادر إن رجال الأعمال العراقيين أعربوا عن وجود صعوبات يواجهونها في المملكة من بينها إجراءات الإقامة ولوائح أخرى. وتطبق السلطات الأردنية قواعد صارمة بشأن إقامة العراقيين بالمملكة.
وتقدر وكالات الأمم المتحدة عدد العراقيين اللاجئين في الأردن بنحو 750 ألف شخص.
 
يُشار إلى أن منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة استطاعت جذب استثمارات تقدر بنحو  10 مليارات دولار منذ إقامتها عام  2001. وقال فاخوري إن هناك إمكانيات لمشروعات اقتصادية أخرى بقيمة 8 مليارات دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة