أسعار النفط تنخفض دولارا مع انحسار إعصار كاترينا   
السبت 22/7/1426 هـ - الموافق 27/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:22 (مكة المكرمة)، 10:22 (غرينتش)
 إعصار كاترينا عبر جنوب فلوريدا من المحيط الأطلسي ودخل الخليج (الفرنسية)
انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي في بورصة نايمكس أكثر من دولار الجمعة، إذ راهن التجار على أن الإعصار كاترينا سيتفادى قلب منطقة إنتاج النفط والغاز في خليج المكسيك الذي يخرج منه ربع الإنتاج المحلي للولايات المتحدة.
 
وانخفض سعر النفط الخام الأميركي الخفيف لعقود أكتوبر/ تشرين الأول، في آخر تعامل في نايمكس 1.34 دولار ليصل إلى 66.15 دولارا للبرميل الواحد.
 
وكان العقد سجل المستوى القياسي 68 دولارا للبرميل يوم الخميس في بورصة نيويورك التجارية نايمكس.
 
وفي بورصة البترول الدولية بلندن انخفض سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 1.43 دولار إلى 64.84 دولارا.
 
وقالت ست شركات نفط تعمل في خليج المكسيك إنها أجلت العمال من منصاتها على سبيل الاحتياط خوفا من الإعصار كاترينا الذي عبر جنوب فلوريدا مساء الخميس من المحيط الأطلسي ودخل الخليج.
 
وقالت شركة واحدة هي توتال الفرنسية إنها أوقفت 16500 برميل يوميا من إنتاج النفط الخام.
 
وكانت هذه أول شركة تعلن عن إيقاف الإنتاج بسبب كاترينا، ولكن هذا يشكل نسبة ضئيلة من الطاقة الإنتاجية للمنطقة والبالغة 1.5 مليون برميل يوميا. ويمر المسار المتوقع للإعصار كاترينا إلى الشرق من منطقة إنتاج النفط والغاز.
 
ورغم صعود أسعار النفط إلى مستويات قياسية، برهن الاقتصاد الأميركي على أنه يتمتع بمرونة في مواجهة ذلك الصعود الذي ارتفعت فيه تكلفة النفط أكثر من المثلين منذ العام 2003.
 
وقال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) ألان غرينسبان إن "مرونة اقتصادنا الذي تحركه قوى السوق مكنتنا حتى الآن بشكل جيد وبدرجة معقولة أن نواجه الزيادة الحادة للأسعار في السوق الفورية والعقود الآجلة للنفط الخام والغاز الطبيعي التي شهدناها خلال العامين المنصرمين".
 
وتركز اهتمام تجار النفط على نيجيريا التي أعلنت الجمعة عن زيادة أسعار الوقود ما قد يؤدي إلى إضرابات عامة كما حدث من قبل.
 
وقال اتحاد العمال الإداريين لصناعة النفط (نوبنغ) إنه لن يوقف مبيعات النفط من ثامن أكبر مصدر للنفط في العالم إذا انضم إلى أي إضراب عام يدعى إليه للاحتجاج على زيادات أسعار الوقود.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة