الحكومة الجزائرية توفر 420 ألف فرصة عمل عام 2008   
الخميس 1429/6/16 هـ - الموافق 19/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 13:12 (مكة المكرمة)، 10:12 (غرينتش)

الجزائر وفرت  3.19 ملايين فرصة عمل منذ العام 1999 (الجزيرة نت)

تعتزم الحكومة الجزائرية توفير نحو 420 ألف فرصة عمل جديدة في عدة مجالات هذا العام.

 

وقال رئيس الحكومة الجزائرية عبد العزيز بلخادم في الندوة البرلمانية حول ترقية التشغيل ومكافحة البطالة بأن هذا الهدف يبقى متواضعا بالنظر إلى الأهداف المرجوة.

 

ووصف بلخادم الجهود التي تبذلها بلاده في مجال مكافحة البطالة "بالجبارة"، مشيرا إلى أن السلطات تعمل على توفير فرص عمل جديدة سنويا.

 

وشدد على ضرورة توفير العمالة المحلية المؤهلة لتفادي اللجوء إلى العمالة الأجنبية.

  

وكشف بلخادم عن البدء في تنفيذ مشاريع رئيسية هذا العام في مجالات البتروكيماويات والتنمية العقارية والصناعات الميكانيكية والسياحة.

 

وتنفذ الجزائر منذ العام 2004 خطة اقتصادية شبّهت بمشروع مارشال من أجل التنمية الشاملة وخصصت لها نحو 150 مليار دولار.

 

من ناحية أخرى قال وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الجزائري الطيب لوح إنه يوجد في الجزائر 1.24 مليون عاطل عن العمل.

 

وأضاف لوح على هامش الندوة "ما زلنا نسجل مع الأسف الشديد 1.24 مليون عاطل عن العمل يضاف إليه ما يقارب 300 ألف طلب جديد على العمل سنويا".

 

وعزا الوزير الجزائري هذا الوضع إلى العجز المسجل في مجال العمالة المؤهلة وغياب التوافق بين تخصصات محددة في التدريب وحاجات سوق العمل وضعف التنسيق بين القطاعات. وأرجع هذا الضعف إلى عدم مواكبة التغيرات في السوق العالمية.

 

وأوضح لوح أن بلاده تمكنت من توفير 3.19 ملايين فرصة عمل جديدة منذ 1999 وهو العام الذي اعتلى فيه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة سدة الحكم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة