اليابان تتجه نحو خصخصة اثنين من أكبر مطاراتها   
الجمعة 1422/9/28 هـ - الموافق 14/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

طائرتان تابعتان لشركتي جال وجاس اليابانيتين
في مطار طوكيو المرشح للخصخصة (أرشيف)
أشار تقرير نشر اليوم في اليابان إلى أن وزيري الإصلاح الإداري والنقل وافقا على خصخصة اثنين من أكبر المطارات اليابانية في مدينتي طوكيو وأوساكا. وقالت وكالة جيجي للأنباء إن وزير الإصلاح الإداري نوبتيرو إشيهارا ووزير الأراضي والبنى التحتية والنقل شيكاغي أوغي اتفقا على خطة بهذا الخصوص أثناء محادثات بينهما.

ولم تعلق وزارة النقل ومسؤولو مكتب مجلس الوزراء على هذه المعلومات، ولم يعلنوا حتى ما إذا كانت المحادثة قد جرت أم لا.

ويعتبر المطاران وهما مطار طوكيو الدولي الواقع في ناريتا شرقي العاصمة اليابانية ومطار كانساي الدولي في مدينة أوساكا على بعد 400 كلم شرقي طوكيو، من أهم المطارات التي تشغلها هيئات حكومية خاصة.

ويقول مراقبون إن خصخصة مثل هذه المؤسسات الحكومية تعتبر إحدى النقاط الرئيسية التي يرتكز عليها مشروع رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي للإصلاح الاقتصادي.

وذكرت وكالة جيجي للأنباء أن الحكومة اليابانية ستعتمد الثلاثاء المقبل خطة للترشيد في مؤسسات القطاع العام بما في ذلك المؤسسات المالية المدمجة فيه، كما سيعتمد المجلس خصخصة المطارين.

وأشارت أرقام نشرت من مطار طوكيو إلى أن الخسائر بلغت في السنة المالية التي انتهت يوم 31 مارس/ آذار الماضي 4.4 مليارات ين (36.7 مليون دولار)، في حين خسر مطار كانساي 15.8 مليار ين في الفترة نفسها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة