روسيا تتوصل لاتفاق تجاري ثنائي مع أميركا   
الجمعة 1427/10/19 هـ - الموافق 10/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 20:29 (مكة المكرمة)، 17:29 (غرينتش)
 
أعلن رئيس اتحاد الصناعيين الروسي ألكسندر شوخين أن بلاده توصلت إلى اتفاق تجاري ثنائي مع الولايات المتحدة يسمح لها بالانضمام لمنظمة التجارة العالمية، فيما يعد انفراجا مهما بعد مفاوضات مضنية استمرت 13 عاما.
 
وجاء هذا الإعلان من شوخين بالعاصمة الصينية بكين، وهو ضمن وفد يرافق وزير الاقتصاد غيرمان جريف.
 
 ورجحت صحيفة كوميرسانت الروسية اليوم أن يعلن الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جورج بوش الأسبوع المقبل التوصل إلى اتفاق ثنائي يفتح الطريق أمام انضمام موسكو لمنظمة التجارة.
 
ونقلت كوميرسانت عن مصادر بالرئاسة أن مسؤولين بإدارتي بوتين وبوش توصلوا إلى اتفاق على صيغة لحل سياسي للمشكلة. كما نقلت عن مصدر لم تسمه بالإدارة الأميركية قوله إنه جرت تسوية المسألة.
 
كما أشارت الصحيفة إلى أن البلدين قد يعلنان الاتفاق باجتماع على هامش قمة منتدى آسيا والمحيط الهادي للتعاون الاقتصادي (آبك) في هانوي يومي 18 و19 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.
 
وكانت روسيا أبدت في الشهور القليلة الماضية استياءها من عدم تحقيق تقدم في محادثات مطولة مع واشنطن تعثرت بسبب عدة قضايا، منها تجارة الحاصلات الزراعية والخدمات المالية وحماية حقوق الملكية الفكرية.
 
يُذكر أن اتفاق موسكو وواشنطن يعد شرطا أساسيا للانضمام للتجارة العالمية والذي قد يمنح الاقتصاد الروسي البالغ حجمه تريليون دولار دفعة مماثلة لتلك التي تلقاها اقتصاد الصين بعد انضمامها لعضوية المنظمة عام 2001.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة