لافروف: روسيا ستتعاون مع بقية منتجي النفط   
الثلاثاء 1437/4/24 هـ - الموافق 2/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:20 (مكة المكرمة)، 15:20 (غرينتش)

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال زيارة لأبو ظبي أن بلاده مستعدة للتعاون في سوق النفط مع أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وغيرهم من منتجي النفط في العالم، لتعزيز أسعار النفط.

وردا على سؤال عما إذا كانت روسيا تقبل فكرة عقد اجتماع بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك لمناقشة أسعار النفط، قال لافروف اليوم الثلاثاء "في الموقف الراهن يبدو أن لدينا مصلحة مشتركة في مواصلة العمل في هذا المسعى".

وأضاف "نحن منفتحون على المزيد من التعاون إذا كانت هناك رغبة من الجميع لعقد مثل هذا الاجتماع الذي تحدث عنه أصدقاؤنا الفنزويليون بالفعل".

ولدى سؤاله هل ناقش مسألة النفط مع وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، أجاب لافروف أنه مهتم بتبادل وجهات النظر بشأن ما يحدث في أسواق النفط.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الطاقة الروسية إن الوزير ألكسندر نوفاك ونظيره الفنزويلي إيلوخيو ديل بينو بحثا احتمال إجراء مشاورات مشتركة بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء بأوبك في المستقبل القريب.

كما أعلنت شركة النفط الروسية العملاقة (روسنفت) أن رئيسها إيغور ستشين بحث مع ديل بينو إمكانية بذل جهود مشتركة سعيا لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط العالمية.

وقد تراجعت أسعار النفط العالمية نحو 3% اليوم الثلاثاء لتصل إلى نحو 33 دولارا للبرميل، حيث تتزايد المخاوف بشأن التخمة في سوق النفط العالمية، وتتأرجح التكهنات بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الدول النفطية الكبرى لخفض الإنتاج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة