فيتنام تحتج على رسوم الإغراق الأميركية على الروبيان   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

أحد مصانع الروبيان في فيتنام التي تعد أكبر مصدر له إلى الولايات المتحدة (رويترز)
أعربت فيتنام اليوم عن غضبها من قرار أميركي مبدئي بفرض رسوم لمكافحة الإغراق تصل إلى 93.13% على واردات الروبيان (الجمبري) من فيتنام معتبرة أن الأسعار عادلة ولا تهدد الوظائف الأميركية.

فقد احتجت الرابطة الفيتنامية لمصدري ومنتجي الأغذية البحرية بشدة الليلة الماضية على القرار المبدئي لوزارة التجارة الأميركية في قضية مكافحة الإغراق.

وقالت الرابطة إن القرار غير العادل للوزارة سيكون له تأثير سلبي على مصدر رزق ملايين العاملين في مزارع الروبيان في المناطق الساحلية وآلاف العاملين في مصانع تعليب الروبيان في فيتنام كما سيلحق أضرارا مباشرة بمستهلكي الروبيان.

وأضافت الرابطة أن الرسوم المقترحة البالغة 93.13% ستؤثر على نسبة تقدر بنحو 64% من صادرات الروبيان الفيتنامية مشيرة إلى أن الرابطة اتصلت بالمحامين عنها للطعن في القرار.

جاء ذلك ردا على قرار وزارة التجارة الأميركية فرض هذه الرسوم الجمركية الباهظة على واردات الروبيان من فيتنام والصين (بلغت النسبة المفروضة عليها 112.8%) بعد أن اتهم الأميركيون العاملون في صيد الروبيان بجنوب الولايات المتحدة البلدين ببيع روبيان المزارع في بلدهم بأقل من أسعار السوق.

ولم يصدر تعليق فوري عن الصين، ولكن مسؤولا بوزارة التجارة قال إن الوزارة قد تصدر بيانا في وقت لاحق اليوم. وتعد فيتنام أكبر مصدر للروبيان إلى الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة