ثلاثة مليارات دولار تكلفة خط حديدي في التبت   
الأربعاء 1422/8/20 هـ - الموافق 7/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تبتيون في أحد الاحتفالات الدينية (أرشيف)
قال مسؤولون صينيون في بكين إن تكلفة بناء الخط الحديدي المثير للجدل الذي يربط بين غربي الصين والتبت قد تصل إلى 26.4 مليار يوان (3.18 مليارات دولار)، في حين ذكر وزير السكك الحديدية فو زيهوان أن تمويل المشروع سيتم داخليا.

وأشار الوزير الصيني في تصريحاته للصحفيين إلى أن الحكومة المركزية ستعتمد تمويلا داخليا بنسبة 100% لبناء هذا الخط الحديدي، واستبعد تماما لجوءها إلى القروض الأجنبية.

وقال زيهوان إنه لن يتم إصدار سندات مالية خاصة لهذه الخطة، رغم التوقعات بحدوث خسائر في قطاع السكك الحديدية في بداية العملية. غير أنه أكد عدم وجود حسابات دقيقة تبين حجم الخسارة المالية المتوقعة.

وبدأ وضع البنيات التحتية لمشروع بناء الخط الحديدي الذي يبلغ طوله 1118 كلم في يونيو/ حزيران الماضي، ويهدف إلى ربط عاصمة التبت لهاسا ببلدة فولمود بمقاطعة كوينغهاي، ليكون بذلك أطول خط حديدي بأعلى منطقة في العالم.

وسيتم بناء أكثر من 960 كلم أو أربعة أخماس الخط في منطقة يبلغ ارتفاعها أكثر من أربعة آلاف متر. ويتوقع أن يكتمل بناء هذا الخط نهائيا عام 2007 بحسب وزير السكك الحديدية الصيني.

يشار إلى أن الوصول إلى التبت حاليا يتم عن طريق الجو أو الطرق البرية المتعرجة. وفكرت الصين في بناء هذا الخط منذ أن ضمت التبت إليها، لكنها أعلنت هذا المشروع في العام الحالي رغم معارضة مؤيدي حقوق التبت القوية له.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة