بوش يعتزم مطالبة أوبك بزيادة إنتاج النفط   
الخميس 1429/5/4 هـ - الموافق 8/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:17 (مكة المكرمة)، 13:17 (غرينتش)

هادلي دعا أوبك لإعادة النظر في سياسة التسعير والإنتاج (الفرنسية)

كشف مستشار البيت الأبيض الأميركي للأمن القومي عن اعتزام الرئيس جورج بوش مطالبة منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) مجددا بزيادة إنتاجها النفطي خلال زيارة الأخير للسعودية الأسبوع المقبل.

وقال ستيفن هادلي الأربعاء إنه ينبغي على أوبك عند النظر في السياسة التسعيرية والإنتاج، الأخذ بالاعتبار صحة اقتصاد زبائنهم مشتري النفط وسلامة الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن بوش سيدعو السعودية إلى زيادة إنتاجها من النفط كوسيلة لتخفيض تكاليف البنزين المرتفعة جدا.

ورجحت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن تتجاوز إيرادات دول أوبك من صادرات النفط تريليون دولار خلال العام الحالي، بعد ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية.

وتوقعت الإدارة ارتفاع صافي عائدات تصدير النفط لأوبك بنسبة 57% إلى 1.06 تريليون دولار هذا العام، وكانت قيمته 674 مليار دولار عام 2007. كما تنبأت بتراجع هذه الإيرادات إلى 990 مليار دولار العام المقبل بعد انكماش متوقع بأسعار النفط.

وتفوق التوقعات الحالية تقديرات الإدارة بداية هذا العام والتي تضمنت أن أوبك ستحقق إيرادات قيمتها 850 مليار دولار من مبيعات النفط للعام كاملا.

"
إدارة معلومات الطاقة الأميركية تتوقع زيادة نصيب الفرد من إيرادات صادرات نفط أوبك بنسبة 55% هذا العام ليبلغ 1769 دولار ا
"
وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية زيادة نصيب الفرد من إيرادات صادرات نفط أوبك بنسبة 55% هذا العام، ليبلغ 1769 دولارا من 1143 عام 2007.

ويعود ارتفاع أسعار النفط وقوة الطلب العالمي بالمزيد من الإيرادات على الدول المصدرة للنفط، وخاصة بعد بلوغ الخام أسعارا قياسية وصل معها الخام الأميركي الخفيف إلى 123.80 دولارا للبرميل.

وتشير التوقعات إلى تراجع الطلب الأميركي على النفط بـ190 ألف برميل يوميا العام الحالي جراء ارتفاع أسعار الطاقة، وضعف الاقتصاد الأميركي. ورغم ذلك تنبأت الإدارة بنمو الاستهلاك العالمي 1.2 مليون برميل يوميا هذا العام.

وتجاريا قالت أمانة أوبك إن متوسط أسعار سلة خامات المنظمة بلغ 114.75 دولارا للبرميل الثلاثاء، بزيادة بلغت 3.15 دولارات عن مستويات اليوم السابق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة