طهران تخفض سعر عملتها   
السبت 1434/8/28 هـ - الموافق 6/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:17 (مكة المكرمة)، 19:17 (غرينتش)
الدولار في السوق السوداء بإيران بلغ اليوم 33.2 ألف ريال (رويترز-أرشيف)

خفض البنك المركزي الإيراني اليوم سعر الصرف الرسمي للريال الإيراني مقابل الدولار بمعدل النصف، في إطار أزمة اقتصادية كبيرة تعيشها البلاد جراء العقوبات الغربية التي تستهدف الحد من تطوير البرنامج النووي الإيراني.

وقد خسر الريال الإيراني أكثر من ثلثي قيمته منذ مطلع العام 2012، بعدما بدأت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تطبيق حصار نفطي ومصرفي ضد إيران التي تشتبه القوى الغربية في سعيها إلى التزود بأسلحة نووية تحت ستار برنامج مدني.

وتسببت هذه العقوبات في أزمة اقتصادية كبيرة مع نسبة تضخم تتجاوز 30% خلال عام، وارتفاع في نسبة البطالة.

واليوم السبت حدد البنك المركزي الإيراني سعر بيع الدولار بـ24779 ريالا وفق سعر الصرف المدعوم حكوميا والمحصور ببعض الشركات المتخصصة في استيراد المواد الأولية والأغذية والأدوية، وفق الموقع الإلكتروني للبنك.

وكان سعر الصرف المدعوم السابق يبقي الدولار عند مستوى متدن بشكل مصطنع قدره 12260 ريالا منذ العام 2012.

وإضافة إلى سعر الصرف "المرجعي" الجديد هذا، فإن سعر صرف الدولار في السوق السوداء -المستخدم من جانب غالبية الإيرانيين- بلغ اليوم السبت 33.2 ألف ريال.

وبزيادة سعر الصرف، يلغي البنك المركزي حكما معدلا تفضيليا آخر بنحو 25 ألف ريال للدولار الواحد، وهو ما يمكن لغالبية الموردين الإيرانيين الاستفادة منه. ويأتي هذا القرار بعد شائعات وتكذيبات تتناول تغيير السياسة الإيرانية بشأن السوق الرسمية للعملات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة