سابك السعودية تخطط لمشاريع بقيمة ملياري دولار   
الاثنين 1424/8/4 هـ - الموافق 29/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤول رفيع بالشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) العملاقة إن الشركة تخطط لإقامة مشاريع جديدة وتوسعة تزيد قيمتها على ملياري دولار في السنوات الخمس القادمة.

وأوضح نائب رئيس شركة سابك والعضو المنتدب محمد حمد الماضي أن الشركة تخطط لإقامة مجمع بتروكيماويات جديد في ينبع مشيرا إلى أنه يتم حاليا وضع الخطط الهندسية الأساسية وأنه سيكون جاهزا حوالي سنة 2008.

وأضاف الماضي أن المجمع الجديد سينتج البوليمرات مثل البولي إيثيلين والبولي بروبيلين وبولي ستايرين كما سينتج أيضا الجلايكول مشيرا إلى أن مجمعا كبيرا مثل هذا يكون مكلفا عادة وأن أي استثمار فيه لا يقل عن 2000 مليون دولار.

وذكر نائب رئيس شركة سابك الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر ومعرض للبتروكيماويات بالبحرين أن سابك تقيم حاليا مشاريع توسعة في مجمعاتها المختلفة من المتوقع أن تضيف حوالي 7.5 ملايين طن لطاقتها الإجمالية في السنتين القادمتين. وأشار إلى أن من المشاريع الكبرى أيضا زيادة طاقة إنتاج مسطحات الحديد بمجمع الحديد إلى مليوني طن في العام بدلا من حوالي مليون طن حاليا.

وتملك الحكومة السعودية 70% من سابك التي تدير وتشغل 16 مجمعا صناعيا بالاشتراك مع شركات عالمية وتنتج نحو 40 مليون طن من البتروكيماويات والأسمدة والحديد والبلاستيك. وتسوق سابك 70% من إنتاجها خارج المملكة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة