متسوبيشي تبيع الغاز العماني للولايات المتحدة   
الثلاثاء 1425/12/7 هـ - الموافق 18/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:07 (مكة المكرمة)، 10:07 (غرينتش)

قالت شركة متسوبيشي اليابانية إنها ستبدأ بيع الغاز المسال إلى الولايات المتحدة عام 2009 بينما يزداد الطلب على الوقود المستخدم في توليد الطاقة وإنتاج المواد الكيميائية.

وقالت الشركة إن لديها خطة لنقل 800 ألف طن من الغاز العماني سنويا إلى محطة لاستقبال الغاز في فري بورت بتكساس.

وتوقع الشركة اليابانية عقد استخدام لمدة 17 عاما مع مؤسسة تنمية الغاز المسال في فري بورت يمكنها من نقل مليون طن من الغاز سنويا إلى المحطة, وتستطيع بعد ذلك أن توزع متسوبيشي الغاز على المستخدمين الرئيسيين كشركات إنتاج المواد الكيميائية وشركات الكهرباء في تكساس وخليج المكسيك.

يشار إلى أن متشوبيشي وقعت عقدا مدته 15 عاما مع شركة عمان للغاز في يوليو/ تموز الماضي لشراء 800 ألف طن سنويا من الغاز المسال يبدأ تنفيذه عام 2006 مع الاحتفاظ باختيار لتمديد الفترة لخمسة أعوام أخرى.

ولدى عمان احتياطي من الغاز الطبيعي يبلغ 29 تريليون قدم مكعب بحسب تقديرات العام الماضي.

وستقوم الشركة اليابانية بنقل الغاز حتى نهاية 2008 من عمان إلى إحدى محطات الاستقبال في لويزيانا بالولايات المتحدة. وتنتظر الشركة اليابانية الموافقة على بناء محطة لاستقبال الغاز في كاليفورنيا يتوقع الانتهاء من بنائها عام 2008.

ومن المتوقع أن تنقل متسوبيشي سنويا مليوني طن من الغاز المسال إلى كاليفورنيا.

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم، إذ تستهللك أكثر من 40% من استهلاك العالم كله من النفط وأكثر من 23% من الاستهلاك العالمي من الغاز الطبيعي و23% من استهلاك الفحم في العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة