استحواذ قطري على سلسلة متاجر فرنسية   
الخميس 1434/5/24 هـ - الموافق 4/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:41 (مكة المكرمة)، 19:41 (غرينتش)
إتمام صفقة استحواذ قطريين على شركة برينتان سيكون في الصيف المقبل (الفرنسية)

استحوذ مستثمرون قطريون على سلسلة المتاجر الفرنسية "برينتان" بعد أن اشتروا حصة "دويتشه بنك" الألماني ومجموعة "بورليتي" الإيطالية. وأظهرت وثائق رسمية أن شركة ديزا المسجلة في لوكسمبورغ، وهي صندوق استثمار يضم قطريين، ستشتري حصة البنك المقدرة بنحو 70% وحصة المجموعة الإيطالية البالغة 30%.

ولم ترشح معلومات عن قيمة الصفقة التي يتوقع أن يعلن عنها رسميا الصيف المقبل، غير أن موقع ميديا بارت الإخباري الفرنسي قال أمس إن قيمة الصفقة تناهز 1.6 مليار يورو (2.1 مليار دولار).

وكان من المقرر بداية أن تبقي مجموعة بوليتي على حصتها في برينتان، على أن تتشارك مع مستثمرين قطريين في تمويل شراء حصة دويتشه بنك، إلا أن بوليتي غيرت رأيها وباعت حصتها في برينتان.

وتمتلك برينتان 16 متجرا في فرنسا، أشهرها في شارع هوسمان في قلب باريس، وتوظف أربعة آلاف شخص، وقد قفزت إيراداتها في فترة 2011-2012 بنسبة 13% لتبلغ 1.45 مليار يورو (1.87 مليار دولار).

للإشارة فقد أصبحت فرنسا قِبلة للمستثمرين القطريين في السنوات الماضية، حيث اشتروا نادي باريس سان جرمان لكرة القدم، فضلا عن حصة 3% في عملاق النفط توتال، وحصة في شركة البناء فينسي، وأخرى في مجموعة لاغاردير الإعلامية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة