حريق في خط نفط عراقي يوقف صادرات الشمال   
الثلاثاء 24/12/1426 هـ - الموافق 24/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:14 (مكة المكرمة)، 14:14 (غرينتش)

صادرات نفط الشمال إلى ميناء جيهان التركي تصل 500 ألف برميل يوميا (رويترز-أرشيف)
توقفت صادرات النفط العراقي من حقول الشمال بسبب اندلاع النيران في خط نقل النفط الخام الرئيسي الذي يربط حقول كركوك بميناء جيهان التركي، حسب ما أفاد مصدر في شركة نفط الشمال العراقية.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن عمليات الضخ توقفت فجر اليوم بعد ورود معلومات لقسم الإنتاج بوقوع حريق على مسافة 85 كيلومترا غرب كركوك قرب قرية الصفرة.

وأشار إلى أن الصادرات كانت تتجاوز 200 ألف برميل يوميا بعد أن تم استئناف الضخ قبل أسبوع لكن الحريق أدى إلى توقف الصادرات ولا تتوفر معلومات تفصيلية عنه.

وقال المصدر إن فرق الإطفاء وعناصر من الجيش باشرت عمليات إخماد الحريق.

من جهته ذكر قائد فوج حماية المنشآت النفطية غربي كركوك العقيد علي وزير العبيدي أنه تم الإبلاغ بوقوع الحريق الذي وصفة بالكبير والهائل، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد سبب الحريق في الخط الذي ينقل النفط الخام ويعاني من الاستهلاك والتسريب والتدفق، إضافة لوجود عابثين يحرقون النفط المتدفق في حقولهم الزراعية.

وقال مسؤول في صناعة النفط العراقية في وقت سابق إن إمدادات النفط من الشمال عبر خط أنابيب التصدير الذي يصل ميناء جيهان التركي زادت إلى 500 ألف برميل يوميا من 200 ألفا ولكن الأمر يستغرق وقتا لوصول هذه الكمية من الخام إلى جيهان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة