الاتحاد الأوروبي يقدم لصربيا 220 مليون يورو   
الأربعاء 1421/10/29 هـ - الموافق 24/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن المفوضية الأوروبية تعتزم تنفيذ برنامج مساعدات بقيمة 220 مليون يورو لدعم جهود الإصلاح في جمهورية الصرب. في غضون ذلك أعلنت المفوضية الأوروبية أنها سمحت بصرف 30 مليون يورو كمساعدات للسلطة الفلسطينية وتخصيص سبعة أخرى لإغاثة الأوضاع الإنسانية في خمس دول أخرى.

وقال هيوجوز مينغاريلي مدير الوكالة الأوروبية للإعمار إن هذا المبلغ سيضاف إلى معونة عاجلة بقيمة 200 مليون يورو كان الاتحاد قد أقرها العام الماضي لمساعدة جمهورية صربيا على مواجهة برودة الشتاء.

ومن المتوقع أن يركز برنامج المفوضية الأوروبية لهذا العام على القضايا الهيكلية وتقديم المساعدة لقطاعات مثل الطاقة والزراعة التي عانت قدرا كبيرا من الإهمال في عهد ميلوسيفيتش.

وكانت القيادة الجديدة في بلغراد وعدت عقب تسلمها الحكم في البلاد بأن تتبني برنامج إصلاحات اقتصادية سريعة، غير أنها قالت إن الأمر يحتاج إلى مساعدة دولية لضمان نجاحها في مهمتها.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي صادق في نوفمبر/تشرين الثاني على برنامج مساعدات مالية لغرب البلقان بما في ذلك يوغسلافيا بقيمة 4,6 مليار يورو ينفذ على مدار ستة أعوام في محاولة لدعم الديمقراطية في أشد مناطق أوروبا اضطرابا.

كما قرر الاتحاد في العام الماضي توسيع نطاق عمل وكالة الإعمار المسؤولة عن تنفيذ برامجه التمويلية في إقليم كوسوفو الخاضع للإدارة الدولية ليشمل أيضا جمهوريتي الصرب والجبل الأسود.

30 مليون يورو للفلسطينيين
في تلك الأثناء أعلن متحدث باسم المفوضية الأوروبية أن
المفوضية سمحت بصرف مساعدة بقيمة 30 مليون يورو إلى السلطة الفلسطينية لسد احتياجاتها العاجلة مثل رواتب الموظفين ونفقات الصحة والتعليم.

وستقتطع هذه المساعدة من الصندوق الخاص الذي أنشئ في ديسمبر/كانون الأول الماضي وأودع فيه 90 مليون يورو لتقديم سلفيات إلى السلطة الفلسطينية لتعويضها عن التأخر في تسديد عائدات الضرائب التي تجمعها إسرائيل.

أما بالنسبة للمعونات الإنسانية فسيعهد بها إلى مكتب المساعدات الإنسانية التابع للاتحاد الأوروبي وسيتم انفاقها لإغاثة المناطق التي تعيش أزمات إنسانية في أفغانستان وباكستان وإيران وبنغلادش وجزر الملوك بإندونيسيا. يذكر أن الاتحاد كان قدم العام الماضي لدول هذه المنطقة نحو 5 مليون دولار للغرض نفسه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة