الإمارات تصدر لوائح لتنظيم تقارير تقييم أسعار الأسهم   
الأحد 1429/5/21 هـ - الموافق 25/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 18:09 (مكة المكرمة)، 15:09 (غرينتش)

القرار يسعى لضمان عدم وجود تضارب مصالح في التقييمات (الجزيرة-أرشيف)

تعتزم هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات إصدار لوائح لتنظيم تقارير الاستشارات المالية والتحليل المالي بشأن تقييم الأسهم لضمان الشفافية ومنع إساءة الاستخدام.

وقال عضو مجلس إدارة الهيئة حامد كاظم إن الفترة الأخيرة شهدت تزايد عدد التقارير الصادرة التي تحدد القيم العادلة لأسهم معينة مع وجود تباينات في تقديراتها.

واعتبر أن قرار الاستشارات المالية والتحليل المالي يمثل دعماً للبنية التشريعية للأسواق المالية بالدولة، مشيرا إلى أنه جرى إعداده أخذا في الاعتبار أفضل الممارسات في الأسواق العالمية. وأوضح أن القرار يعمل على ضمان بيئة صحية لإصدار دراسات على قدر كبير من المصداقية والشفافية.

وأضاف كاظم أن هناك إجماعا على أهمية أن تتولى شركات ومؤسسات مالية معروفة -سواء كانت دولية أو إقليمية- إصدار تقارير دورية تحلل بموجبها أداء الشركات المدرجة في السوق المالي وحركة أسهمها بحيث تساعد هذه التقارير المستثمر عند اتخاذ قراره الاستثماري بناء على نصيحة هذه التقارير، وذلك في ضوء انخفاض نسبة الاستثمار المؤسسي وارتفاع نسبة المستثمرين الأفراد.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن القرار الذي يسعى لضمان عدم وجود تضارب مصالح في التقييمات سينفذ بعد أربعة أشهر من نشره في الجريدة الرسمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة