تأهل 11 مؤسسة لتقديم دراسة جدوى إنشاء قناة البحرين   
الجمعة 1428/6/14 هـ - الموافق 29/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:12 (مكة المكرمة)، 21:12 (غرينتش)
قال الأردن إن إحدى عشرة مؤسسة تأهلت لتقديم دراسة جدوى لإنشاء قناة تربط البحر الميت بالأحمر.
 
وقال وزير المياه الأردني ظافر العالم إن المؤسسات التي تأهلت سوف يطلب منها تقديم دراسة فنية وبيئية لقناة البحرين، مشيرا إلى أن البنك الدولي سيطلب من المؤسسات نهاية هذا الشهر تقديم عروضها التي سيكون آخر تاريخ لها منتصف سبتمبر/أيلول المقبل.
 
وأضاف العالم أنه بعد تقديم العروض سيعكف ممثلون من إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية على دراستها في باريس والإعلان عن الفائز.
 
ووافقت الأطراف الثلاثة في ديسمبر/كانون الثاني من العام الماضي على الشروع بالدراسة في المشروع الذي تأخر تنفيذه عدة مرات بسبب التوترات السياسية في المنطقة.
 
وقال خبراء إن مستوى منسوب المياه في البحر الميت الذي يقع في أكثر نقطة انخفاضا في العالم يقل بحوالي متر سنويا.
 
وتعهدت كل من هولندا واليابان والولايات المتحدة بتقديم تسعة مليارات دولار لتمويل الدراسة لمدة عامين. ومن المتوقع أن تصل تكلفة الدراسة التي يشرف عليها البنك الدولية  15.5 مليون دولار.

وسوف يستغرق إنشاء القناة 25 عاما. ومن المتوقع أن يصل إنتاج محطات تحلية المياه التي ستقام ضمن المشروع إلى 850 مليون متر مكعب (نحو 30 مليار قدم مكعب سنويا) تغذي الأردن وإسرائيل والمناطق الفلسطينية.
 
وتقول وزارة المياه الأردنية إن عجز المياه بالأردن -الذي يعد أحد أفقر الدول في الثروة المائية بالعالم- تصل إلى أكثر من 500 مليون متر مكعب سنويا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة