افتتاح مصنع بتروكيماويات بقطر   
الأربعاء 1422/3/29 هـ - الموافق 20/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أمير دولة قطر
افتتح في قطر اليوم مصنع
لإنتاج مواد بتروكيماوية تستخدم في صناعة البلاستيك والنايلون والمنظفات. وقالت وكالة الأنباء القطرية إن كلفة المصنع الذي افتتحه أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بلغت 680 مليون دولار.

وقال وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية إن المصنع التابع لشركة قطر للفينيل المحدودة ويقع في مدينة أمسيعيد الصناعية على بعد حوالي خمسين كيلومترا جنوبي الدوحة بدأ الإنتاج في أبريل/ نيسان الماضي.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع 290 ألف طن متري من الصودا الكاوية و175 ألف طن متري من الإثيلين و230 ألف طن متري من الفينيل.

وقالت الصحف القطرية إن المصنع سلم أولى شحناته في مايو/ أيار الماضي إلى شركتين هنديتين هما "ريلاينس" و"فينوليكس". وإلى جانب الهند تشكل باكستان وماليزيا وأستراليا أسواقا محتملة للمصنع.


تبلغ كلفة المشروع الذي ينتج الصودا الكاوية والإيثيلين والفينيل 680 مليون دولار
وتملك شركة النفط القطرية 25.5% من المصنع وشركة قطر للبتروكيماويات31.9
% والشركة النرويجية "نورسك هيدرو" 29.7% و"إلف أتوشيم" الفرنسية 12.9% منه.

وتمتلك قطر ثالث أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وإيران واستثمرت عشرات المليارات من الدولارات في السنوات الست الماضية لاستغلال احتياطياتها من الغاز.

وأنشأت قطر بضع محطات للبتروكيماويات وهناك مشروع آخر هو مجمع قطر للكيماويات من المنتظر أن يبدأ تشغيله العام القادم. وتدرس قطر أيضا مقترحات لإنشاء مصنع لإنتاج مادة بي في سي قيمته 250 مليون دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة