ارتفاع الاستثمارات في صندوق عائدات النفط الإيراني   
الخميس 1429/1/3 هـ - الموافق 10/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:55 (مكة المكرمة)، 17:55 (غرينتش)

 
قال محافظ البنك المركزي الإيراني طاحماسب مازهري إن الاستثمارات في صندوق أنشئ قبل عدة أعوام للاحتفاظ ببعض عوائد مبيعات النفط تصل قيمتها حاليا إلى 10 مليارات دولار, ما يزيد عن تقارير سابقة.

 

وكانت إيران أنشأت الصندوق للاحتفاظ بفوائض مبيعات النفط عند ارتفاع الأسعار لاستخدامها في فترة انخفاض الأسعار في تمويل مشروعات استثمارية.

 

وكان مشرعون إيرانيون اتهموا الحكومة باستخدام بعض أموال الصندوق في الوقت الحالي الذي ترتفع فيه أسعار النفط. ويقول هؤلاء إنه كان يجب زيادة الأموال في الصندوق بالنظر إلى ارتفاع عائدات النفط.

 

يشار إلى أن إيران لا تفصح عن حجم احتياطياتها من العملة الأجنبية، لكن وزير الاقتصاد الإيراني داود دانيش جعفري قال في أوائل الشهر الجاري إنها تصل إلى نحو 60 مليار دولار.

 

وقال مسؤول إيراني الاثنين الماضي إن عائدات بلاده من النفط ستصل إلى 70 مليار دولار نهاية العام الفارسي الحالي الذي ينتهي في 20 مارس/ آذار القادم، في حين بلغت هذه العائدات 35 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام.

 

وقال البنك المركزي إنه يقوم بتنويع احتياطياته من العملات الأجنبية بعيدا عن الدولار، رد فعل على العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران لإقناعها بالتخلي عن برنامجها النووي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة