الصين تنفي تنصلها من التزامات منظمة التجارة   
الجمعة 1423/7/7 هـ - الموافق 13/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نفت الصين أنها تماطل بعد انضمامها لمنظمة التجارة العالمية في الوفاء بالتزاماتها تجاه المنظمة، في وقت زادت فيه الاستثمارات الأجنبية بها خلال الأشهر الثمانية الأولى.

وقالت جاو يان المتحدثة باسم وزارة التجارة الخارجية "نقول إننا جادون ونشطون في الوفاء بجميع التزاماتنا". وأضافت "نشعر أننا بذلنا ما بوسعنا للوفاء بالالتزامات... لكننا ننفذ ذلك بشكل تدريجي". وكانت جاو ترد على تقرير لغرفة التجارة الأميركية صدر أمس الخميس وزعم أن بكين لم تف بالعديد من التزاماتها تجاه المنظمة.

غير أن التقرير أشاد بتحرك الصين السريع للسماح بالمشاركة الأجنبية في اقتصادها، مشيرا إلى مشكلات في مجالات منها المنتجات الزراعية وتكنولوجيا المعلومات وحقوق الملكية الفكرية والخدمات المالية.

وتقول شركات أجنبية إن الصين التي تخشى أن يؤدي الإسراع بتنفيذ شروط المنظمة الدولية إلى إثارة اضطرابات اجتماعية تحاول على ما يبدو التنصل من بعض الالتزامات مثل استيراد المزيد من المنتجات الزراعية بتعرفات جمركية أقل.

وقد زادت الاستثمارات الأجنبية في الصين في الأشهر الثمانية الأولى بنسبة 25.5% فبلغ إجماليها 34.4 مليار دولار منها خمسة مليارات دولار تقريبا دخلت البلاد في شهر أغسطس/ آب الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة