إسرائيل تبحث استخدام الزيتون في الطاقة   
الاثنين 1427/2/19 هـ - الموافق 20/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:16 (مكة المكرمة)، 13:16 (غرينتش)
قد يصبح الزيتون مادة بديلة تستخدم في مجال الطاقة، حيث يجري مهندسون إسرائيليون تجارب على تحويل مشتقات الزيت إلى غاز يمكن أن يستخدم في تشغيل المحولات والمحركات.
 
وقالت مديرة شركة "جينوفا ليمتد", يومات غرانوت إنه قد يصبح بالإمكان إنتاج كهرباء بتكلفة 4 سنتات للكيلوات في الساعة، مشيرة إلى أن إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة الأخرى أو "البيوماس"  يكلف 15 سنتا للكيلوات في الساعة.
 
وقال يوري ولاديسلافيسكي مؤسس "جينوفا" إن الوسائل التي سوف تستخدمها الشركة قليلة التكلفة، مشيرا إلى أنها لا تزيد عن 400 ألف دولار، في حين أن وسائل الطاقة النظيفة تكلف نحو 700 ألف دولار. مضيفا أن الهوة بينهما كبيرة جدا.
 
وقالت الشركة إن مولد الطاقة -الذي تخطط الشركة لإقامته في قرية "جوليس" الدرزية في الجليل باستخدام الزيتون وتقدر طاقته بنحو 200 كيلوات- سيكتمل بناؤه بحلول 2007 وسوف يستفيد منه نحو 70 منزلا.
 
وشدد كل من لاديسلافيسكي وغرانوت على أهمية استخراج الطاقة من بقايا الزيتون المعصور، "جفت"، لأن نسبة ثاني أوكسيد الكربون خلال عملية الحرق متدنية مقارنة بتلك المنبعثة خلال إحراق مواد أخرى كالفحم، عدا عن أنها غير مضرة بالبيئة.
 
يشار إلى أن إسرائيل ليست الدولة الوحيدة التي تفكر في الاستفادة من الزيتون لإنتاج الطاقة، إذ أن شركة "سلكوك جيدا" التركية قد دخلت هذا الميدان، فيما تخطط شركة "إنديسا" الإسبانية لإنتاج الكهرباء من الزيتون أيضا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة