اليابان ترأس لجنة المانحين للعراق   
الأحد 1425/1/8 هـ - الموافق 29/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ممثلو الدول المانحة في اجتماع أبوظبي (الفرنسية)
قال ممثل إحدى الدول العربية المشاركة في اجتماع الجهات المانحة للعراق المنعقد في أبوظبي اليوم إنه تم اختيار اليابان لرئاسة لجنة المانحين، وذلك باعتبارها أكبر مانح للعراق.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه "تم تشكيل لجنة المانحين واختيرت اليابان لرئاستها بوصفها أكبر مانح للعراق".

وأشار المصدر إلى أن اللجنة ستتشكل على الأقل من عشرة أعضاء بينهم على الأقل دولة عربية واحدة هي قطر إضافة إلى اليابان وبريطانيا وأستراليا وكندا والهند وكوريا الجنوبية والنرويج وإسبانيا والسويد والاتحاد الأوروبي.

وكان السفير الياباني المعين في العراق مازاميتشو أوكي أعلن مساء السبت أن اليابان "ستمنح" لمشاريع إعادة إعمار العراق هذه السنة 1.5 مليار دولار من أصل خمسة مليارات تعهدت بالمساهمة بها في مؤتمر مدريد في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضاف أن 500 مليون دولار من هذه المنحة ستخصص لتمويل صندوقي إعادة الإعمار التابعين للأمم المتحدة والبنك الدولي.

وكان باتريك لوران ممثل الاتحاد الأوروبي في الاجتماع قال السبت "غدا (الأحد) سنعلن بشكل رسمي تشكيل لجنة المانحين التي ستتولى الإشراف على صندوقي إعمار العراق".

وذكرت عضو في أحد الوفود المشاركة السبت أن "اللجنة ستضم 14 دولة" هي تلك التي أعلنت تخصيص مبلغ فعلي يعادل أو يفوق 10 مليارات دولار لصندوقي إعادة الإعمار في العراق.

ويشارك في الاجتماع الذي يستمر يومين ممثلون عن 25 دولة هي الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان والعراق والإمارات وقطر والسودان وعمان وتركيا وإسبانيا ورومانيا والنرويج وكوريا الجنوبية وأيرلندا والهند والمجر واليونان وفنلندا والدانمارك وتشيكيا وقبرص والصين وكندا وأستراليا.

كما يشارك ممثلون عن الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة والجامعة العربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة