نسبة البطالة والتضخم بالعراق تزيد عن 50%   
الخميس 1428/4/16 هـ - الموافق 3/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 21:56 (مكة المكرمة)، 18:56 (غرينتش)
مهدي الحافظ
(الفرنسية-أرشيف)
قال وزير التخطيط العراقي السابق النائب مهدي الحافظ إن كلا من نسبة التضخم ونسبة البطالة بين القوى العاملة في العراق تزيد عن 50%.
 
وأضاف الحافظ في مؤتمر عن التمويل المالي والعمل المصرفي بالعراق يعقد في العاصمة الأردنية عمان إن هناك بطالة تتجاوز 50% من القوى العاملة، كما أن لدى العراق سنويا نحو 200 إلى 250 ألفا من الشباب يدخلون سوق العمل.
 
وتابع الحافظ الذي يرأس المركز العراقي للتنمية والحوار الدولي قائلا إن هناك مشكلة التضخم الذي لا يزال مرتفعا رغم ما يقال عن انخفاضه، إذ يصل أكثر من 50%.
 
وقال "أعتقد أن واقع الحال يشير إلى أن هناك فرقا شاسعا بين ما يعلن وبين الواقع"، مشيرا إلى أن العراق لا يشهد نموا اقتصاديا حقيقيا إلا في قطاع النفط وهو نمو متعثر، كما أن هناك مشكلة الإدارة الاقتصادية التي لا بد أن تكون إدارة  فعالة وديمقراطية وحكيمة.

ويناقش المؤتمر الذي تنظمه الحكومة العراقية بالتعاون مع الوكالة الأميركية للإنماء الدولي على مدى يومين، العمل المصرفي في العراق وتحديات القرن الحادي والعشرين.
 
ويشارك في المؤتمر مسؤولون حكوميون عراقيون وأميركيون إلى جانب مسؤولي المصارف في العراق وفي عدد من الدول العربية وممثلين عن صندوق النقد والبنك الدوليين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة