الشيوخ الأميركي يجيز مشروع قانون للطاقة   
الثلاثاء 1426/5/22 هـ - الموافق 28/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:37 (مكة المكرمة)، 19:37 (غرينتش)
أجاز مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانون للطاقة يضاعف استخدام الإيثانول الذي يرتكزعلى الذرة بحلول عام 2012، ويعزز من كفاءة شبكة الكهرباء ويعرض حوافز وإعفاءات ضريبية مقدارها 16 مليار دولار لزيادة الإنتاج المحلي.
 
ويجب التوفيق بين المشروع وبين خطة للطاقة تتكلف ثمانية مليارات دولار أقرها مجلس النواب في أبريل/ نيسان قبل إرسال النسخة النهائية للمشروع إلى الرئيس جورج بوش للتوقيع عليه.
 
ولم تتضمن خطة الشيوخ عدة بنود مثيرة للخلاف كان النواب قد وافقوا عليها ومنها مسؤولية محدودة لصانعي المواد التي تضاف للوقود وتسبب تلوث المياه, وكذلك التنقيب عن النفط في المحمية القومية للحياة البرية بالمنطقة القطبية الشمالية في ألاسكا.
 
وبحسب رئيس لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ الجمهوري بيت دومينيسي, فإن الإصلاح سيتيح خفض استهلاك النفط بالولايات المتحدة ابتداء من 2015 بمقدار مليون برميل يوميا.
 
وكانت إدارة بوش طرحت مشروع إصلاح قطاع الطاقة قبل أربع سنوات, بعد أن عدلته  ليتضمن بعض التدابير البيئية التي كانت غائبة عنه. غير أن الإصلاح لن يُعلن إلا إذا توصل الشيوخ إلى اتفاق بشأنه مع النواب, وهو ما فشل في تحقيقه مرارا في السنوات الأخيرة.
 
ووجه بوش عدة نداءات إلى الكونغرس أخيرا من أجل أن يرفع إليه على وجه السرعة إصلاحا منسقا للطاقة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة