مساع لمحافظة أوبك على مستوى الإنتاج الحالي   
الخميس 1427/11/9 هـ - الموافق 30/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:49 (مكة المكرمة)، 21:49 (غرينتش)

السعودية ليست مستعدة للعمل وحدها للحفاظ على توازن السوق (رويترز)
قال وزير البترول السعودي علي النعيمي إن بلاده تريد أسعارا عادلة ومستقرة للنفط الخام، لكنها ليست مستعدة للعمل وحدها للحفاظ على توازن السوق.

 

وأضاف أن إنتاج السعودية يبلغ تسعة ملايين برميل يوميا في المتوسط.

 

من جهته قال وزير الطاقة الكويتي الشيخ علي الجراح الصباح إن الكويت لا تعتقد أنه يتعين على منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" خفض الإنتاج مرة أخرى في ديسمبر/كانون الأول المقبل إذا استقرت الأسعار حول 61 دولارا للبرميل.

 

لكنه أوضح أن المنظمة ستحتاج إلى خفض الإنتاج إذا انخفضت الأسعار بحدة وأضاف أن السعر الراهن للخام الأميركي يبعث على الارتياح بدرجة كبيرة.

 

ولاحت بوادر عودة أسعار النفط الخام إلى التحرك في الاتجاه الصعودي اليوم الأربعاء مدعومة بما يعتبره البعض تحولا موسميا طال في سوق البنزين ووقود التدفئة عززه انخفاض درجات الحرارة في الولايات المتحدة وضعف الدولار.

 

وارتفع خام برنت 0.23 دولار إلى 61.44 دولارا للبرميل في لندن وزاد الخام الأميركي 0.24 دولار إلى 61.23 دولارا.

 

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي قررت أوبك خفض إنتاجها بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي بعد انخفاض حاد في أسعار النفط بنسبة 25% عن ذروتها البالغة 78.4 دولارا للبرميل في منتصف يوليو/تموز الماضي.

 

وقال بعض وزراء أوبك إن المنظمة قد تحتاج إلى خفض الإنتاج مرة أخرى في اجتماعها التالي يوم 14 ديسمبر/كانون الأول في أبوجا بنيجيريا إذا لم ينجح الخفض السابق في تحقيق التوازن في السوق.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة