فاو: أسعار الغذاء العالمية نحو هبوط متواصل   
الثلاثاء 1437/6/7 هـ - الموافق 15/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:13 (مكة المكرمة)، 15:13 (غرينتش)

قال مدير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا، إن من المتوقع أن تسجل أسعار الغذاء العالمية مزيدا من الانخفاض هذا العام بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي، وذلك بعد أن استقرت قرب أدنى مستوياتها في سبع سنوات.

وأوضح دا سيلفا في تصريحات لوكالة رويترز خلال زيارة لأبو ظبي، أن "تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي -وبخاصة الصين- يضع الكثير من الضغوط على (أسعار) السلع الأولية".

وأضاف "نتوقع استمرار هبوط الأسعار بالقيمة الحقيقية وليس بالضرورة بالقيمة الاسمية، ومن ثم سيعتمد الأمر كثيرا في كل دولة على سعر الصرف".

غير أنه أكد أن المنظمة تريد أن ترى الأسعار تتعافى من جديد على الرغم من استفادة الفقراء من الوضع الراهن. وقال إن "من واقع الخبرة نرى أن الاتجاهات الطويلة المدى لتراجع أسعار السلع الأولية تعني أيضا انخفاضا في المعروض".

وقد سجل مؤشر فاو لأسعار الغذاء -الذي يرصد أسعار الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر- انخفاضا سنويا على مدى السنوات الأربع الأخيرة. وفي فبراير/شباط الماضي استقرت الأسعار قرب أدنى مستوياتها في سبع سنوات، وذلك لأن انخفاض أسعار الحبوب والسكر ومنتجات الألبان قابله ارتفاع في أسعار الزيوت النباتية واللحوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة